مواجهة واعدة بين فرنسا وبلجيكا في ثمن النهائي وتأهل تاريخي لجورجيا

اكتفت بلجيكا الأربعاء بالتعادل سلبا أمام أوكرانيا لتبلغ دور الستة عشر لكأس أمم أوروبا لكرة القدم إذ ستواجه فرنسا. في حين، سمح التعادل الإيجابي 1-1 للمنتخبين الروماني والسلوفاكي بالتأهل إلى دور الستة عشر من البطولة عن نفس المجموعة التي تصدرتها رومانيا. وصعدت سلوفاكيا ضمن أفضل الفرق أصحاب المركز الثالث.  وفي المجموعة السادسة تأهل منتخبا تركيا وجورجيا إلى ثمن النهائي بعد فوزهما على التشيك 2-1 والبرتغال 2-0. تركيا ستواجه النمسا وجورجيا ستلتقي إسبانيا.

كيفن دي بروين وزملاؤه لم يتمكنوا من تسجيل أهداف ضد أوكرانيا في شتوتغارت وسيواجهون منتخب فرنسا في دور الـ16، في 26 يونيو/حزيران 2024. © أ ف ب

ضمنت رومانيا بطاقة التأهل متصدرة المجموعة الخامسة، إلى ثمن نهائي كأس أوروبا 2024 لكرة القدم المقامة في ألمانيا، بعد تعادلها مع سلوفاكيا 1-1 ورافقتها مع بلجيكا المتعادلة بدورها مع أوكرانيا سلبا الأربعاء.

هذا، وحلت رومانيا (4 نقاط) في الصدارة لتسجيلها أكبر عدد من الأهداف بعد تساوي الفرق الأربعة بالنقاط.

وسيطرت بلجيكا بقيادة المدرب دومينيكو تيديسكو في مباراة صعبة، على الرغم من أن أوكرانيا بقيادة سيرغي ريبروف كانت لها محاولات أكثر على المرمى في الشوط الأول.

ولكن نجح كل فريق في إبطال خطورة الآخر في الشوط الثاني لتنتزع بلجيكا مكانا في مرحلة خروج المغلوب.

وإلى ذلك، ستلعب بلجيكا ضد فرنسا وصيفة كأس العالم 2022 ووصيفة المجموعة الرابعة، في حين خرجت أوكرانيا بفارق الأهداف أيضا.

ومن جانبها، تفوقت سلوفاكيا بفارق الأهداف لتتقدم على أوكرانيا وتتأهل بين أفضل أربع فرق احتلت المركز الثالث في مجموعتها.

جورجيا تصعق البرتغال

وفي المجموعة السادسة، أكمل المنتخبان التركي والجورجي عقد المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي، عقب فوزهما على تشيكيا 2-1 والبرتغال المتصدرة سلفا 2-0 تواليا في الجولة الثالثة والأخيرة الأربعاء.

وستلعب تركيا مع النمسا في الدور المقبل، فيما تلتقي جورجيا مع إسبانيا.

وأخفق المنتخب التشيكي بدوره في التأهل وحل أخيرا في المجموعة بنقطة يتيمة.

وكتب المنتخب الجورجي التاريخ ببلوغه الدور ثمن النهائي في مشاركته القارية الأولى على الإطلاق، فيما وصلت تركيا إلى الأدوار الإقصائية لأول مرة منذ 2008.

ونجح المنتخب الجورجي في كسب الرهان والخروج بأكبر انتصار في تاريخه على الإطلاق، وذلك بفضل هدفي خفيتشا كفارتسخيليا (2) وجورج ميكوتادزه (57 من ركلة جزاء).

وخاض المنتخب البرتغالي اللقاء بعد أن ضمن التأهل وصدارة المجموعة معا من الجولة الثانية، لذلك عمد مدربه الإسباني روبرتو مارتينيس إلى إجراء 8 تغييرات على التشكيلة الأساسية.

وتأهل المنتخب الجورجي من بين أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث بعد أن رفع رصيده إلى 4 نقاط خلف البرتغال المتصدرة (6) والتي تفوقت بفضل فوزها المباشر (3-0) على تركيا الثانية.

وفي المباراة الأخرى من المجموعة ذاتها، بلغ المنتخب التركي الأدوار الإقصائية في بطولة كبرى للمرة الأولى منذ 16 عاما بعد فوز صعب على تشيكيا التي أكملت معظم اللقاء بعشرة لاعبين.

سجل لتركيا هاكان تشالهانأوغلو (51) والبديل دجنك توسون (90+4) وتوماش سوتشيك لتشيكيا (66).

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

Share this post