نائب حاكم دارفور يرسل تهديدات مبطنة والسلطات تقف موقف المتفرج

اليراع- الخرطوم-  في مقطع فيديو تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بصورة واسعة ارسل نائب حاكم دارفور محمد عيسى عليو تهديدات مبطنة بأن ” تتوقع البلاد احداثا لا تحمد عقباها”

ودعا نائب حاكم دارفور محمد عيسى عليو أهل دارفور الاستعداد لاستقبال من “سيستجيرون بهم في مقبل الأيام من أهل السودان”.

وتوقع عليو في مخاطبة فعالية قبلية بدارفور أن يمر السودان باحداث لا تحمد عقباها داعيا أهل دارفور للتماسك “عشان تستقبلوا أهل السودان”.

وأضاف عليو أن دارفور كانت دولة مستقلة لها عملتها وعلمها وعلاقات خارجية

مردفا أن ظروفا وضعتها مع الدولة السودانية.

واردف مخاطبا أهل دارفور “الظروف الشايفها بعيني دي ناس الخرطوم ديل نسأل الله لهم الهداية” مختتما حديثه بالقول”اظنكم فهمتوا الرسالة”.

وأول الكثيرون من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حديثه بانه تهديدات صريحة بنية زعزعة استقرار الوسط والشمال النيلي خاصة مع الوجود المكثف من مليشيات الحركات المسلحة به مؤخرا ضمن اتفاقية السلام الاخيرة بينما اعتبره اخرون انه لايعدوا سوى نزعة عنصرية في مناطق دارفور قديمة ضد الاعراق الشمالية .

وقال مراقبون لليراع ان اقحام اسم النائب العام في احديث سابقة من عدة اطراف وهذه التهديدات المبطنة قد تكون رسالة مشفرة من مليشيات الدعم السريع للجهات المنادية بحلها او ضمها لجيش موحد.

واستغرب كثيرون من الصمت المطبق من الجهات الرسمية على حد قولهم اتجاه تصريحات نائب اقليم دارفور خاصة وانها تقع ضمن مخالفة قانون التحريض على العنف والنسيج الاجتماعي

ولم تتمكن اليراع من التواصل مع عليو بينما لم تتلقى رداً من السلطات السودانية او تعليقا بخصوص تصريحات عليو

Share this post