تمديد الفترة الانتقالية لسنتين في تشاج تحت الحكم العسكري

اليراع – وكالات- في أبريل 2021، بعد وفاة الرئيس التشادي إدريس ديبي الذي حكم البلاد لفترة طويلة، أنشأ الجيش الانتقالي المجلس العسكري الانتقالي المكون من 15 جنرالا برئاسة ابنه الجنرال محمد إدريس ديبي، للحكم لمدة 18 شهرا حتى إجراء انتخابات جديدة.

وقد اتخذ منتدى حوار المصالحة الوطنية في تشاد قرارات بتمديد الفترة الانتقالية إلى انتخابات ديمقراطية لمدة سنتين.

وقرر مندوبو المنتدى، الذي قاطعه معظم أعضاء المعارضة، وهما اثنان من أصل ثلاث جماعات متمردة مسلحة رئيسية ومنظمات غير حكومية، أن محمد إدريس ديبي إتنو لن يستمر كرئيس انتقالي للدولة فحسب، بل سيكون مؤهلا للترشح للرئاسة عند إجراء الانتخابات.

و أعلن أحمد برشير، مقرر الحوار الوطني السيادي الشامل (DNIS) عن هذه الخطوة، قائلا:

“وفيما يتعلق بالمرحلة الانتقالية، لاحظت اللجنة أن هناك توافقا واسعا في الآراء على تحديد الفترة الانتقالية بحد أقصى 24 شهرا. النقطة الثانية تتعلق بعدم الأهلية أو الأهلية. وتم التوصل إلى توافق في الآراء على أن أي تشادي يستوفي الشروط التي يحددها القانون ينبغي أن يكون مؤهلا للتصويت والانتخاب”.

و في 28 سبتمبر/أيلول، اقترحت اللجنة الداخلية لحوار المصالحة الوطنية في تشاد أن يتبنى المندوبون قرارات، “لتجديد الانتقال لمدة أقصاها 24 شهرا”، و”لإبقاء رئيس CMT في منصبه، الذي يصبح رئيسا للمرحلة الانتقالية”، وأن “يكون كل تشادي بشكل عام وقادة المرحلة الانتقالية، على وجه الخصوص، مؤهلين للتصويت والترشح للانتخابات” في غضون عامين.

في 20 أبريل 2021 ، توفي الرئيس التشادي إدريس ديبي الذي حكم البلاد لفترة طويلة متأثرا بجروح أصيب بها في اشتباكات مع متمردي جبهة التغيير والوفاق في تشاد (FACT) ، الذين تعتبرهم سلطات البلاد الآن مجرمين. بعد وفاته، أنشأ الجيش في البلاد المجلس العسكري الانتقالي، وهو سلطة تنفيذية من 15 جنرالا برئاسة ابنه، الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو، 37 عاما. وكان من المقرر أن يحكم لمدة 18 شهرا حتى إجراء انتخابات جديدة.

ومع ذلك ، بالفعل في يونيو 2021 ، توقع القائد العسكري الشاب 18 شهرا أخرى من الانتقال “إذا لم يتوصل التشاديون إلى اتفاق”.

Share this post