١١٤ شهيدًا ارتقت ارواحهم آلى بارئها وعدد المصابين فاق الخمسة الالاف و(حاضرون) تطلق نداء عاجل للذين تعرضوا للرش بمياه مركبات الشرطة

الخرطوم -ود مدني- اليراع الدولية- إعلام محلي- أعدت لجـنة أطـباء الســــودان المركزية ومنظمة حاضرون الخيرية تقريـرا ميـدانيا عن إصابات مليونية30يونيو حيث سجلت مليونية30يونيو أكبر حجم إصابات منذ فجر الانقلاب، حيث بلغ مجمل الإصابات (629) إصابة و(9) شهداء كرام، و توزعت الإصابات في أكثر من إقليم ومدينة .

واشارت التقارير الى ان من بين الاصابات (35) حالة إصابة بالرصاص الحي (من بين حالات الرصاص حالة إصابة في الصدر غير مستقرة ترقد بالعناية المكثفة)، و(64) حالة إصابة في الرأس بعبوات الغاز المسيل للدموع (من بينها حالة بالعناية الوسيطة)، و(23) حالة إصابة بطلق ناري متناثر (مرجّح أنه سلاح خرطوش)، و(10) حالات دهس بعربات تتبع للقوات النظامية، و(12) حالة إصابة في العين، وحالة طعن بآلة حادة في الكتف، وحالات اختناق عديدة (من بينها حالة غير مستقرة)، وإصابات أخرى متفرقة في الجسم نتيجة التصويب المباشر لعبوات الغاز المسيل للدموع والرشق بالحجارة والضرب بالهراوات والتدافع.

نداء عاجل من منظمة حاضرون بالتبليغ الفوري عن المواد الحارقة التي تم رش المتظاهرين بها

وطالبت منظمة حاضرين في بيان لها امي بعد بلاغات عديدة من تعرض المتظاهرين لامراض جلدية “غريب” لم يتم الاعرف عليها بعد وشهم بمادة مجهولة من قبل القوات الامنية التي تستخدم عربات طلبمات مدافع الضغط المائية لتفريق المتظاهرين.

ادناه نص مناشدة حاضرين العاجلة

نداء عاجل

لكل أبطالنا وكنداكاتنا ممن تعرضوا للرش بواسطة مياه مركبات شرطة الإنقلابيين.. أو بواسطة المادة الرزازية المجهولة

وتسببت في أي مضاعفات

ما عليهم الا ارسال الإسم ورقم التلفون وصورة للمنطقة/ المناطق المتهيجة بالجسم على رقم واتساب حاضرين

لترتيب مواعيد لهم مع أخصائي جلدية..

(٠١٢٣٩٧٧٧٧٨) او الحضور لمستشفى الجودة

كونوا/ن بخير

الفريق العامل

في ود مدني اقتحموا المستشفيات

من جهته اعلن المكتب الطبي للجان مقاومة مدني عن حصيلة الإصابات التي وصلت إلى المستشفى في مليونية30يونيو بمدينة ودمدني والتي تجاوزت الـ ٧٠ إصابة، بينها ١٠ إصابات ضيق نفس و إختناق بسبب الإطلاق الكثيف للغاز المسيل للدموع بجانب ٦٠ إصابة مختلفة منها إصابة ثائر برصاص حي في الفخذ و مجموعة من الإصابات بكسور على مستوى اليد اليمنى ، وإصابة ثائر بجرح في عمود الأنف ، واكد المكتب الطبي للجان مقاومة مدني ان جميع المصابين تلقو العلاج اللازم وتم إخراجهم جميعا إلى منازلهم.
وفى السياق استنكرت لجان مقاومة مدني اطلاق قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع في محيط مستشفى مدني وقالت في بيان لها تحصلت (الجريدة) على نسخة منه : في حادثة ليست بغريبة على القوات الأمنية بالمدينة، قامت قوات من شرطة ولاية الجزيرة باطلاق “قنابل الغاز المسيل للدموع ” في محيط مستشفى مدني وبعد ذلك اقتحموا مبنى حوادث مستشفى ود مدني عصر ” الثلاثون من يونيو” و تكرر الإقتحام أكثر من مرة.

ترحيل المعتقلين السياسيين الى سجون خارج العاصمة

كشفت هيئة محامو الطوارئ عن اعتقال القوات الامنية للانقلابين عدد (150) ثائر من بينهم (27) معتقلة بالقسم الشمالي الخرطوم عقب مليونية 30 يونيو.
واكدت الهيئة تعرض المعتقلين لانتهاكات بالغة من قبل المليشيات الانقلابية و تم تقييد بلاغات جنائية تحت المواد (69،72،77) من القانون الجنائي و ترحيلهم الى سجون سوبا و سجن النساء بامدرمان امام وكيل النيابة الموجود بالقسم .
و أكدت الهيئة في بيان، تحصلت (الجريدة) على نسخه منه أمس، انه تم أيضا اعتقال عدد (11) معتقل/ة في قسم شرطة مدينة بحري يتابع محامو الطوارئ اجراءات الافراج عنهم.
وحذرت الهيئة من مغبة تواصل الانتهاكات من قبل اللجنة الامنية و التجاوزات القانونية التى من واجب النيابة العامة وقفها، وشددت على ضرورة العمل بموجب القانون و السماح للمحامين بممارسة عملهم بما يقتضيه القانون و عدم التعرض لهم و الافراج الفوري عن جميع المعتقلين بالسجون و الحراسات

Share this post