البابا فرنسيس يقوم برحلة حج في يوليو إلى جنوب السودان للضغط من أجل السلام والمصالحة

روما -اليراع-(أ لاسوشيتدبرس) – يتطلع البابا فرنسيس، الذي كانت حركته محدودة في الآونة الأخيرة بسبب مشكلة مزعجة في الركبة، إلى زيارة جنوب السودان في يوليو القادم، وفقا لرسالة مشتركة من البابا ورئيس أساقفة كانتربري ومسؤول في الكنيسة الاسكتلندية. 

ونشر الفاتيكان يوم السبت نص الرسالة التي تشير إلى خطط أعلن عنها البابا فرنسيس سابقا لأداء فريضة الحج في الفترة من 5 إلى 7 يوليو تموز إلى جنوب السودان. وأعلن الكرسي الرسولي قبل شهرين أن البابا سيقوم بأحدث رحلة حج أفريقية لبابويته البالغة من العمر تسع سنوات، بدءا بزيارة رعوية إلى الكونغو في 2 يوليو.
ووجهت الرسالة إلى القادة السياسيين في جنوب السودان ووقعها فرانسيس ورئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي وجيم والاس مدير كنيسة اسكتلندا. وسيزور مسؤولو الكنيسة الثلاثة جنوب السودان معا.

وأشارت الرسالة إلى احتفالات الشهر الماضي بعيد الفصح، والتي تمثل بالنسبة للمسيحيين اعتقادهم بأن يسوع قام من بين الأموات بعد الصلب. كتب الثلاثي من رجال الكنيسة أن يسوع “يظهر لنا أن هناك طريقة جديدة ممكنة: طريقة للغفران والحرية، والتي تمكننا بتواضع من رؤية الله في بعضنا البعض، حتى في أعدائنا”. 

في الصيف الماضي، احتفل البابا فرنسيس وويلبي بالذكرى ال10 لاستقلال جنوب السودان من خلال حث القادة السياسيين المتنافسين هناك على تقديم التضحيات الشخصية اللازمة لتعزيز السلام، والرسالة التي صدرت يوم السبت توضح هذا النصح.

وقالت الرسالة التي نشرت يوم السبت إن طريق المغفرة والحرية “يؤدي إلى حياة جديدة، سواء بالنسبة لنا كأفراد أو لأولئك الذين نقودهم. ونصلي من أجل أن تتبنوا من جديد بهذه الطريقة، من أجل تمييز سبل جديدة وسط التحديات والصراعات في هذا الوقت”.

“نصلي أيضا من أجل أن يختبر شعبكم أمل عيد الفصح من خلال قيادتكم. وتحسبا لحجنا للسلام في الصيف المقبل، نتطلع إلى زيارة بلدكم العظيم”.

وشوهد البابا فرنسيس (85 عاما) يوم الخميس للمرة الأولى في الأماكن العامة وهو يستخدم كرسيا متحركا. وقد اعتذر عن الحدود التي سببها مرض مؤلم في أربطة الركبة على أنشطته في الآونة الأخيرة. وعلى مدى أشهر، كان البابا فرنسيس يعرج بشدة وغالبا ما يعتمد على أذرع مساعديه للتنقل بين الدرجات أو الجلوس أو النهوض من الكراسي بعد إلقاء الخطابات.

غالبية سكان جنوب السودان مسيحيون. وساعدت الكنائس في حشد الدعم الدولي عندما ناضل جنوب السودان من أجل الاستقلال عن السودان الذي تقطنه أغلبية ساحقة من المسلمين.

وفي السابق، ضغط قادة الكنيسة الثلاثة من أجل القيام بمزيد من العمل لضمان السلام والمصالحة في الدولة الجديدة الواقعة في شرق أفريقيا. وقد سعى البابا فرنسيس جاهدا لاستخدام بابويته لتعزيز قضية السلام، وخاصة في الدول الفقيرة.

Share this post