السياسات الزراعية الفاشلة دمرت (الأضلع الزراعية الثلاث) ومشاريع بحر ابيض اخر المستنجدين

مدير المشاريع المروية ببحر أبيض يؤكد أهميتها في الأمن الغذائي

كوستي- (سونا)- أكد مدير إدارة المشاريع المروية بوزارة الانتاج بولاية النيل الأبيض المهندس الصادق محمد عثمان، أن المشاريع الزراعية المروية بالنيل الأبيض تعد أحد الأضلع الزراعية الثلاث بالنيل الابيض ( المشاريع المروية ـ الزراعة المطرية ـ الطلمبات النيلية) التي تلعب دوراً كبيراً في رفد الاقتصاد القومي وتأمين الامن الغذائي عبر إنتاج المحصولات النقدية والغذائية المختلفة. وقال مدير ادارة المشاريع المروية بالنيل الابيض في تصريح لـ (سونا) أن هذه المشاريع تمتد علي طول ضفتي النيل الأبيض وسيستفيد منها أكثر من 30 ألف مزارع بالاضافة للعمالة التي توفرها والتي تفوق الـ 250 الف عامل .

وابان الصادق ان مشاريع النيل الابيض المروية بدأت كقطاع خاص في الخمسينيات ومن ثم تم تأميمها في العام 1970 وذلك في إطار الاصلاح الزراعي وتحولت بعده لمؤسسة النيل الابيض الزراعية الي ان تمت خصخصتها في العام 1996 بحيث آلت ادارتها وتمويلها للمزارعين ولجان الانتاج والشركات التعاقدية مشيرا الي انها تعرضت خلال الفترة الماضية للعديد من التحولات في مجالات التمويل والادارة وخلافه .

واضاف مدير إدارة المشاريع المروية إن هذه المشاريع تعرضت أيضا لتدهور مريع بسبب إنقطاع الري الشئ الذي أدي لخروجها عن دائرة الانتاج مما أثر كثيرا في النواحي الإقتصادية والإجتماعية لمزارعي الولاية من خلال الهجرة من الريف الي المدن ودمار البنية التنموية والاجتماعية .

وأشار سيادته الي أنها خلال الموسمين الماضيين دخلت بعض المشاريع دائرة الانتاج عبر الشراكات التعاقدية بين الشركات الاستثمارية والمزارعين في إطار الانتاج والانتاجية حيث تم زراعة 10 الف فدان قطن و120 الف فدان ذرة و45 الف فدان قمح خلال الموسمين الصيفي والشتوي من العام 2021 الا أن هناك تراجعا بسبب تدني سعر التركيز وارتفاع تكاليف مدخلات الانتاج مما يتطلب من الدولة التدخل العاجل وتقديم الدعم لضمان الاقبال علي الزراعة في المواسم القادمة .

وقال الصادق ان النيل الابيض خطت خطوات كبيرة في مجال استخدام التقانات الحديثة الئ الذي ساهم في زيادة الانتاج والانتاجية حيث حقق فدان الذرة أكثر من 25 جوالا والقمح أكثر من 22 جوالا .

وطالب مدير إدارة المشاريع المروية بالنيل الابيض الدولة وخاصة القائمين علي أمر الزراعة مراجعة كل السياسات الزراعية وذلك من أجل زيادة الانتاج والانتاجيةع خاصة في المحصولات النقدية كالقطن والقمح لأهميتها في انتعاش الاقتصاد القومي ومعاش الناس

Share this post