مصر تعلن رفضها إرسال قوات افريقية إلى السودان

أعلنت مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، محمد جاد، رفض مصر أي اتجاه لإرسال قوات افريقية لحماية المدنيين في السودان.
وبيّن في تصريحات صحافية، إن الطرح بإرسال قوات للسودان ليس جديداً، لافتاً إلى عقد اجتماع على هامش الدورة السابقة للجمعية العمومية للأمم المتحدة وتم طرح فكرة إرسال قوات افريقية إلى السودان، وهو ما تم رفضه بشكل قاطع من جانب مصر ومن جانب الدول الإفريقية الأخرى التي شاركت في الاجتماع.
وقبل أيام، نقلت تقارير صحافية عن تصريحات للمبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، عن فتح قنوات اتصال مع الاتحاد الإفريقي بخصوص تهيئته لإعداد وتجهيز قوات للتدخل بهدف حماية المدنيين في السودان، لكنه أحجم عن الكشف عن الوقت المحدد لذلك.  ومن جانبها، أكدت مديرة البرنامج الأفريقي في مركز الأهرام للدراسات، أماني الطويل، أن حل الأزمة السودانية يحتاج إلى فهم عميق، وقالت: “التهور سيكون له عواقب مرعبة على السودان والإقليم”.
ودعت في تدوينة على فيسبوك المبعوث الأمريكي بالتفكير أربع مرات قبل اتخاذ قرار إرسال قوات إلى السودان.
القيادي بقوى الحرية والتغيير ـ الكتلة الديمقراطية ـ مبارك اردول، قال لا يمكن لقوة إفريقية أن تدخل في صراع السوداني الحالي، لافتاً إلى أن الحرب التي تشهدها البلاد واسعة وبآليات مختلفة وتكتيكات سريعة ومتطورة، بالتالي لن تفلح التدخلات العسكرية في مجاراتها وتحقيق مهامها في حماية المدنيين. ودعا اردول، المبعوث الأمريكي إلى تركيز الجهود من أجل دفع الجيش و”الدعم السريع” لمفاوضات وقف الحرب.
وتجدر الإشارة إلى أن وفدا من مجلس السلم والأمن الإفريقي الذي ترأس مصر دورته الحالية، وصل إلى بورتسودان ـ العاصمة الإدارية المؤقتة، والتقى بعدد من المسؤولين السودانيين على رأسهم رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان، بالإضافة إلى قوى سياسية.
المندوب المصري في الاتحاد الإفريقي ـ كان ضمن الوفد الزائر ـ قال إن الإيضاحات التي قدمها لهم رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان ساعدت في تفهم أبعاد الأزمة السودانية.
وأضاف: “إن لقاء الوفد بالبرهان تطرق إلى ضرورة إيجاد البيئة اللازمة لاستعادة السودان عضويته في الاتحاد الأفريقي، مؤكداً دعمهم للسودان حتى يتم تحقيق السلام”.

 

القدس العربي\ اليراع

Share this post