واشنطن تتهم “روسيا اليوم” بحملة لزعزعة استقرار دول وتتخذ إجراءات ضدها

بلينكن دعا للتعامل مع أنشطة “روسيا اليوم” على أنها استخباراتية (رويترز) (الفرنسية)

كشف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن -اليوم الجمعة- أن بلاده ستفرض عقوبات على شركات روسية مرتبطة بحملة لزعزعة استقرار دول في مناطق مختلفة من العالم، بينها شبكة “روسيا اليوم” الإعلامية.

وأضاف أن بلاده اتخذت خطوات ضد 5 شركات روسية بعد التأكد من أنها تحاول التدخل في الانتخابات الأميركية.

وقال بلينكن إن شبكة “روسيا اليوم” (آر تي) الإعلامية الروسية تحولت من كونها منفذا إعلاميا إلى استخدام القدرات السيبرانية، مستشهدا بمعلومات جديدة قال إن مصدر الكثير منها موظفون في “آر تي”.

وأضاف أنه أضحى لزاما على وسائل إعلام روسية بينها قناة “روسيا اليوم” تقديم لائحة العاملين فيها للخارجية الأميركية، وأوضح أن الشبكة الإعلامية الروسية تعاونت بشكل وثيق مع المخابرات الروسية لإثارة الرأي العام في مناطق عدة من العالم.

وتابع الوزير الأميركي أن وسائل الإعلام المدعومة من الكرملين لا تسعى فقط لتقويض الديمقرطية بل تتدخل بشؤون الدول حول العالم.

ودعا بلينكن الدول الأخرى للتعامل مع أنشطة “روسيا اليوم” على أنها استخباراتية.

وكانت شبكة “سي إن إن” نقلت عن مسؤول رفيع بالإدارة الأميركية أن الأخيرة ستعلن عن جهد كبير لتقليص نفوذ شبكة الإعلام “روسيا اليوم” في العالم.

وكشف المسؤول الأميركي عن الدور الرئيسي لشبكة الإعلام الروسية الحكومية في عمليات الاستخبارات والتأثير العالمية الذي يقوم بها الكرملين.

ويأتي هذا التركيز على النشاط العالمي لـ”روسيا اليوم” والشركات التابعة نيابة عن المخابرات الروسية بعد ما يزيد قليلا عن أسبوع من إعلان إدارة بايدن عن مجموعة كبيرة من الإجراءات لمعالجة الجهود المماثلة التي تدعمها الحكومة الروسية داخل الولايات المتحدة والتي تستهدف الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2024.

المصدر : سي إن إن + وكالات

Share this post