مقتل قائد بارز في «الدعم السريع» ومعارك عنيفة في الفاشر

نفذ الطيران الحربي التابعة للجيش السوداني، أمس الجمعة، غارات مكثفة على تجمعات لقوات الدعم السريع في الأحياء الشرقية لمدينة الفاشر بإقليم دارفور غربي البلاد. وأعلنت قوات حميدتي مقتل القائد الميداني البارز في صفوفها عبد الرحمن “قرن شطة” في معارك الفاشر أمس الأول.

وقال شهود عيان لـصحيفة ”القدس العربي” إن الطيران استهدف تجمعات لقوات حميدتي في الأحياء الشرقية بالإضافة إلى تنفيذ غارات أخرى على بلدة الصياح الإدارية بمحلية مليط ـ 100 كيلو شمال شرق الفاشر ـ مخلفة تدمير عدد من السيارات القتالية لقوات حميدتي التي استباحت البلدة أمس الأول بعد معارك شرسة مع مجموعات مسلحة من المقاومة الشعبية.
ويشار أن مدينة الفاشر شهدت أمس الأول، اشتباكات ضارية تعد الأعنف من نوعها منذ شهور، استطاع الجيش والحركات المسلحة من خلالها صد هجوم “الدعم السريع” وتكبيدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.
وقالت القوة المشتركة للحركات المسلحة المساندة للجيش في بيان لها، مساء الخميس، إنها تصدت لهجوم من محورين على مدينة الفاشر ـ الشرقي والجنوبي ـ وتمكنت من مقتل 88 جندياً وضابطاً من صفوف “الدعم السريع”، وجرح عشرات آخرين، بالإضافة إلى تدمير 20 آلية عسكرية والسيطرة على 10 آلية سليمة أخرى.
وقال حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي إن قوات الجيش والحركات والشرطة والمستنفرين لقنوا قوات الدعم السريع درساً جديداً لن ينسوه أبداً، وأضاف قائلاً: “بوجود هؤلاء الأسود، لن تستطيع المليشيا أن تستولي على الفاشر ولو لدقيقة واحدة”.
وأعلن مستشار قائد قوات الدعم السريع الباشا طبيق، على صفحته في منصة إكس، مقتل القائد الميداني عبد الرحمن “قرن شطة” في معارك الفاشر، ويعد “قرن شطة” من القادة البارزين في “الدعم السريع” وأحد الوجوه الإعلامية التي كانت تتحدث باسمها. مصادر عسكرية أكدت لـ”القدس العربي” أن الضابط القتيل كان أحد القادة الرئيسيين للهجوم الأخير على الفاشر.
كذلك، أكدت المصادر مقتل العقيد في صفوف قوات الدعم السريع عيسى فضل مديو “قفل”، والعقيد الصادق بليل، ومسؤول الاستخبارات في القطاع أبو القاسم علي موسى، والمقدم أنور سالم قائد العمليات، وذلك في الهجوم الأخيرة على مدينة الفاشر.

تسعى قوات الدعم السريع إلى التقدم داخل الفاشر، حيث تمكنت من التوغل في الأحياء الطرفية خلال المعارك السابقة، وقامت بإنشاء خنادق دفاعية بالقرب من قيادة الفرقة السادسة مشاة التابعة للجيش.

ومع ذلك، تواجه هذه القوات مقاومة قوية من الجيش السوداني والحركات المسلحة الداعمة له، مما يزيد من تعقيد الوضع العسكري في المنطقة.

وبالأمس أعلنت القوة المشتركة بولاية شمال دارفور، الجمعة عن فرض قواتها لحصار على بقية عناصر قوات الدعم السريع وعمليات التمشيط مستمرة في الفاشر .

وتجددت الاشتباكات العنيفة بمدينة الفاشر بشمال دارفور مساء الجمعة، بين الجيش وحلفائه من قوات الحركات المسلحة من جانب وقوات الدعم السريع من جانب آخر.

وقالت مصادر، إن الاشتباكات العنيفة تدور في المحورين الشرقي والجنوب الشرقي.

وتأتي هذه الاشتباكات بعد ساعات من هجوم واسع من عدة محاور نفذته الدعم السريع اول أمس الخميس..

اليراع\القدس العربي \صحف محلية

Share this post