أولمبياد باريس-سلة: ألمانيا تزيح يانيس وتبلغ نصف النهائي بصحبة صربيا يوكيتش

باريس (أ ف ب) – بلغت ألمانيا بطلة العالم نصف نهائي مسابقة كرة السلة للرجال لأوّل مرة، وذلك على حساب يانيس أنتيتوكونمبو ورفاقه في اليونان بالفوز عليهم 76-63 الثلاثاء في أولمبياد باريس 2024، فيما حققت صربيا نيكولا يوكيتش عودة رائعة أمام أستراليا وخرجت منتصرة بعد التمديد 95-90.

الالماني فرانز فاغنر خلال المباراة ضد اليونان في ربع نهائي مسابقة كرة السلة في أولمبياد باريس. بيرسي أرينا في السادس من آب/اغسطس 2024 © اريس ميسينيس / ا ف ب

وتدين ألمانيا، الفائزة باللقب العالمي العام الماضي لأول مرة في تاريخها بتغلبها على صربيا، ببلوغ دور الأربعة إلى لاعب اورلاندو ماجيك فرانتس فاغنر الذي سجل 18 نقطة، فيما ساهم نجم بروكلين نتس القائد دينيس شرودر بـ13 مع 8 تمريرات حاسمة في لقاء بدأته اليونان بقوة قبل أن يعود الألمان إلى الأجواء اعتباراً من الربع الثاني.

ولم يكن شرودر راضياً عما قدمه شخصياً بالقول “كنت أعاني طيلة المباراة. الفريق حملنا، قام فرانتس فاغنر بعمل رائع وكل من دخل من مقاعد البدلاء زودنا بالطاقة لأنه من الصعب أن تلعب الساعة الحادية والعشرة صباحاً”.

ومن ناحية اليونان التي كانت تمني النفس ببلوغ نصف النهائي للمرة الأولى أيضاً في خامس مشاركة لها، فكان يانيس الأفضل كالعادة بتسجيله 22 نقطة، فيما ساهم توماس ووكاب بـ12 نقطة.

وتلتقي ألمانيا في نصف النهائي الخميس مع فرنسا المضيفة أو كندا.

بدأت اليونان اللقاء بقوة متقدمة بفارق 12 نقطة 18-6، ثم 21-9 بثلاثية لنيك كالاثيس قبل 47 ثانية على نهاية الربع الأول، قبل أن يقلص موريتس فاغنر الفارق إلى 10 نقاط 21-11 في ختامه.

وبدا أبطال العالم مصممين على العودة في الربع الثاني الذي استهلوه بسلة لموريتس فاغنر وثلاثية لنيك ويلر-باب، في طريقهم إلى تقليص الفارق لثلاث نقاط 33-30 ثم إدراك التعادل 36-36 قبل 9 ثوان على نهايته بسلة استعراضية من دانيال تايس.

وعلق شرودر على ذلك بالقول “كنا متخلفين بفارق 12 في الربع الأول، لكنا عادلنا مع الوصول إلى نهاية الشوط الأول، فقلنا لأنفسنا يجب أن نواصل اللعب طيلة الدقائق الأربعين. إنها مباراة طويلة، وهذا ما فعلناه”.

واصل الألمان أداءهم التصاعدي حتى أنهوا الربع الثالث متقدمين بفارق 7 نقاط 59-52 بعد رميتين حرتين لموريتس فاغنر وثلاثية لأيزاك بونغا في الثواني الثلاث الأخيرة.

ومع الوصول إلى منتصف الربع الأخير، كان الفارق بين المنتخبين سبع نقاط 63-56 قبل أن يصبح 10 نقاط ثم 15 نقطة 72-57 بسلة ثلاثية بعيدة جداً من شرودر، وذلك كان كافياً لإحباط اليونانيين.

أفضل عودة لصربيا

وفي مباراة صُنِفَت الأبرز والأقوى على الإطلاق في ربع النهائي نظراً لحجم النجوم الموجودين في الفريقين، لم تخيب صربيا وصيفة 2016 وأستراليا الآمال وقدما مواجهة رائعة انتهت لصالح يوكيتش ورفاقه بعد شوط إضافي 95-90، وذلك بعدما كانوا متخلفين في الربع الثاني بفارق 24 نقطة، لتحقق صربيا أفضل عودة في تاريخ الألعاب.

وكان يوكيتش (21 نقطة مع 14 متابعة و8 تمريرات حاسمة) وبوغدان بوغدانوفيتش (17 نقطة) وفاسيليي ميتسيتش (14) الأفضل صربياً، فيما تألق باتي ميلز (26 نقطة) وجوش غيدي (25) من ناحية أستراليا من دون أن تتمكن من تكرار سيناريو النسخة الماضية حين نالت البرونزية.

وكشرت أستراليا عن أنيابها باكراً وأوصلت حتى 24 نقطة في الشوط الأوّل، بعدما سجلت 20 نقطة متتالية بين أواخر الربع الأول وبداية الثاني من دون أي رد ليوكيتش ورفاقه.

ورغم استفاقة صربيا بعض الشيء وتسجيلها النقاط الخمس الأخيرة، أنهت أستراليا الشوط الأول متقدمة بفارق 12 نقطة 54-42 بفضل 20 نقطة من ميلز و13 من غيدي، فيما كان يوكيتش الوحيد من جهة فريقه الذي يصل الى العشر نقاط أو أكثر خلال النصف الأول (11).

وعادت الحياة إلى الصرب في الربع الثالث وقلصوا الفارق حتى 4 نقاط 56-60 عقب سلة وثلاثية من بوغدانوفيتش، ثم بات نقطة فقط 59-60 بعد ثلاثية من أوغنجن دوبريتش قبل أن يضعهم بوغدانوفيتش في المقدمة 61-60، وذلك لأول مرة منذ النقاط الأربع الأولى في المباراة حين تقدموا 4-0 و4-2.

تبادل بعدها الفريقان التقدم حتى ختام الربع الثالث الذي انتهى 67-65 لصربيا التي وصلت إلى منتصف الربع الأخير وهي متقدمة 76-75، لكن بثلاثية من غيدي عادلت أستراليا 78-78 قبل ثلاث دقائق على النهاية.

ودخل الفريقان الثواني الثلاثين الأخيرة وصربيا في المقدمة بفارق نقطة والكرة بحوزتها، وانتزع ميتسيتش خطأ من جوك لاندايل في الثواني التسع الأخيرة، فترجم رمية حرة من أصل اثنتين، تاركاً الفرصة لميلز ليخطف التعادل 82-82 بسلة صعبة قبل اقل من ثانيتين على النهاية.

واحتكم الفريقان إلى شوط إضافي قال فيه يوكيتش كلمة الفصل بتسجيله سلتين متتاليتين مصيرتين، واضعاً بلاده في المقدمة 93-90 مع بقاء 25 ثانية على النهاية، ثم خطف فيليب بيتروسيف الكرة وأجبر الأستراليين على ارتكاب خطأ على بوغدانوفيتش الذي ترجم الرميتين الحرتين وقضى تماماً على آمال ميلز ورفاقه.

Share this post