أوروبا 2024: إنكلترا تكرس عقدة سويسرا في ربع النهائي وتبلغ دور الاربعة

دوسلدورف (ألمانيا) (أ ف ب) – كرَّست إنكلترا، وصيفة بطلة النسخة الأخيرة، عقدة سويسرا في الدور ربع النهائي للبطولات الكبرى عندما تغلبت عليها 5-3 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) السبت على ملعب دوسلدورف أرينا في دوسلدورف وبلغت نصف نهائي كأس أوروبا لكرة القدم في ألمانيا.

حارس مرمى انكلترا جوردان بيكفورد يحتفل بالتأهل الى نصف نهائي كأس أوروبا بالفوز على سويسرا بركلات الترجيح في دوسلدورف في الخامس من تموز/يوليو 2024 © كنزو تريبويار / اف ب

وكانت سويسرا البادئة بالتسجيل عبر مهاجم موناكو الفرنسي بريل إمبولو (75)، وردت إنكلترا بعد خمس دقائق بواسطة جناح أرسنال بوكايو ساكا (80).

وفي ركلات الترجيح تألق حارس مرمى إيفرتون جوردان بيكفورد في التصدي للركلة الترجيحية الأولى لسويسرا والتي انبرى لها مدافع مانشستر سيتي الانكليزي مانويل أكانجي، فيما نجح خماسي منتخب “الأسود الثلاثة” (كول بالمر وجود بيلينغهام وساكا وايفان طوني وترنت ألكسندر-أرنولد) في تسجيل الركلات الخمس للسلسلة الاولى.

وتلعب إنكلترا في نصف النهائي الأربعاء المقبل مع هولندا أو تركيا اللتين تلتقيان لاحقا في برلين.

“قاتلنا وعدنا مرة أخرى من بعيد”

وواصلت إنكلترا معاناتها في البطولة وإن كان أداء لاعبيها اليوم أفضل نسبيا، لكنها مرة أخرى عادت من بعيد وحولت تخلفها بهدف (على غرار مواجهتها لسلوفاكيا في ثمن النهائي، 2-1 بعد التمديد) قبل ربع ساعة من نهاية المباراة الى تعادل بفضل المدفعجي ساكا، قبل أن ينقذ بيكفورد رأس مدربه غاريث ساوثغيت في مباراته المئة على رأس الإدارة الفنية للمنتخب، بتصديه للركلة الترجيحية لأكانجي.

وهي المرة الرابعة التي تبلغ فيها انكلترا، الساعية الى لقبها الاول في الكأس القارية والثاني الكبير في سجلها بعد مونديال 1966 على أرضها، نصف النهائي كأس أوروبا بعد 1968 و1996 و2020 (أقيمت في عام 2021 بسبب كوفيد).

وأنهت إنكلترا المشوار الرائع لسويسرا في النسخة الحالية وحطمت آمالها في بلوغ نصف النهائي للمرة الأولى في البطولات الكبرى وحرمتها في فك عقدة ربع النهائي الذي فشلت في تخطيه في مونديال 1934 و1938 و1954 وفي النسختين الاخيرتين لكأس أوروبا (2021 و2024).

وعلق ساكا الذي اختير أفضل لاعب في المباراة “قاتلنا وعدنا مرة أخرى من بعيد الى المباراة، أنا فخور بالجميع، كنت أؤمن بحظوظنا وعودتنا لاننا سيطرنا على مجريات المباراة وانا سعيد لأنني سجلت هدف التعادل وفخور بذلك”.

وشهد الشوط الاول من المباراة حذرا كبيرا من كلا المنتخبين اللذين حاول كل منهما جس نبض الاخر دون فرص خطيرة على المرميين ما دفعهما وخصوصا انكلترا الى التسديد من بعيد لكن الكرة اصطدمت اغلب الاحيان بتكتل دفاعي سويسري.

وتحسن الاداء نسبيا في الشوط الثاني مع بعض الفرص السانحة التي استغل كل منها واحدة وهز بها الشباك، ولم ينجح أي منهما في حسم النتيجة في صالحه فكان ذلك في الركلات الترجيحية التي ابتسمت للانكليز.

وأجرى ساوثغيت الذي قاد إنكلترا إلى نصف نهائي مونديال 2018 ونهائي كأس أوروبا صيف 2021، تغييرا واحدا على التشكيلة وكان اضطراريا بسبب ايقاف مدافع كريستال بالاس مارك غويهي فدفع بمدافع أستون فيلا إزري كونسا مكانه.

في المقابل، دفع مدرب سويسرا مورات ياكين بالتشكيلة ذاتها التي جردت إيطاليا من اللقب في ثمن النهائي (2-0).

وكانت اول واخطر فرصة في المباراة لسويسرا عبر إمبولو اثر تلقيه كرة داخل المنطقة من لاعب وسط بولونيا الإيطالي ريمو فرويلر هياها لنفسه وسددها سهلة بين يدي بيكفورد (51)، ورأسية للاعب نفسه سهلة أيضا بين يدي الحارس (56).

ونجحت سويسرا في افتتاح التسجيل عندما مرر مهاجم بولونيا دان ندويي كرة عرضية داخل المنطقة لمست قدم مدافع مانشستر سيتي جون ستونز الذي حاول ابعادها فتهيأت أمام إمبولو الذي تخلص من رقابة مدافع سيتي الآخر كايل ووكر وتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي (75).

وهو الهدف الثاني لإمبولو في البطولة.

ودفع ساوثغيت بثلاثة لاعبين دفعة واحدة بإشراك لوك شو وإيبيريتشي إيزي وكول بالمر مكان ماينو وكيران تريبييه وكونسا (78).

ونجح ساكا في إدراك التعادل بتسديدة قوية بيسراه من خارج المنطقة ارتطمت بأسفل القائم الأيمن البعيد لمرمى الحارس يان سومر (80).

وكاد لاعب وسط ارسنال ديكلان رايس يفعلها بتسديدة قوية من خارج المنطقة ابعدها سومر بصعوبة (95)، وجرب نجم ريال مدريد الاسباني جود بيلينغهام حظه بتسديدة من داخل المنطقة بين يدي سومر (102).

وكاد البديل شيردان شاكيري يفعلها من ركلة ركنية مباشرة ارتطمت الكرة بزاوية العارضة والقائم (117)، وأنقذ بيكفورد مرماه بتصديه لتسديدة قوية لزكي أمدوني من حافة المنطقة (119).

Share this post