دواء إيلي ليلي لإنقاص الوزن لمرض السكري يفوز بالموافقة في الصين

 

حصلت شركة Eli Lilly على موافقة السلطات التنظيمية الصينية على دواء Eli Lilly الجديد لمرض السكري، وهو دواء tirzepatide، مما يشير إلى زيادة المنافسة مع نظيرتها في الصناعة Novo Nordisk في السوق الآسيوية الهامة. كان دواء نوفو نورديسك لمرض السكري، Ozempic، قد حصل سابقًا على الموافقة في الصين في عام 2021، ثم تضاعفت مبيعاته إلى 4.8 مليار كرونة دنماركية (حوالي 698 مليون دولار) في منطقة الصين الكبرى، بما في ذلك هونغ كونغ وتايوان، في العام الماضي.

لم تكشف شركة الأدوية الأمريكية عن موعد بدء بيع تيرزيباتيد في الصين أو حجم الجرعات المتوقع توريدها. ويُعد تيرزيباتيد هو العنصر النشط في دواء السكري “مونجارو” الذي تنتجه شركة إيلي ليلي ودواء “زيبباوند” لإنقاص الوزن، وكلاهما مطلوب بشدة.

تعمل كل من شركتي إيلي ليلي ونوفو نورديسك على توسيع قدراتهما الإنتاجية لتلبية الطلب المتزايد في سوق أدوية إنقاص الوزن، والتي من المتوقع أن تنمو إلى 100 مليار دولار على الأقل على مستوى العالم بحلول نهاية العقد الحالي. تنتمي علاجات السمنة الخاصة بهم إلى فئة من الأدوية المعروفة باسم ناهضات GLP-1، والتي تم تطويرها في البداية لعلاج مرض السكري. وقد أثبتت هذه الأدوية قدرتها على مساعدة المرضى على فقدان ما يصل متوسطه إلى 20% من وزن الجسم.

وقد توقعت شركة نوفو نورديسك الموافقة على عقار ويغوفي لإنقاص الوزن للبيع في الصين خلال هذا العام، وخططت لطرحه بشكل محدود في البلاد. وتعتبر الصين صاحبة أكبر عدد من الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة في جميع أنحاء العالم.

واستجابةً للطلب المتزايد على عقار زيبباوند، قامت شركة إيلي ليلي بزيادة توقعات مبيعاتها السنوية بمقدار 2 مليار دولار الشهر الماضي. ومع ذلك، فقد أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى أن معظم جرعات مونجارو وزيباوند ستكون محدودة خلال الربع الثاني من هذا العام بسبب هذا الطلب المتزاي

كان دواء مونجارو متاحًا في الولايات المتحدة منذ عام 2022 لمرضى السكري من النوع الثاني للتحكم في مستويات السكر في الدم وتمت الموافقة عليه لفقدان الوزن باسم Zepbound في الولايات المتحدة في أواخر العام الماضي. كان سعر الصرف وقت إعداد التقرير 1 دولار أمريكي مقابل 6.8673 كرونة دنماركية.

Share this post