الحرب في غزة تهيمن على جوائز بوليتز الأمريكية مع مكافأة للروسي المسجون كارا-مورزا

سيطرت الأعمال الصحافية عن الحرب في غزة على جوائز بوليتزر الأمريكية للصحافة والأدب مع تنويه خاص للصحافيين الذين يغطون النزاع بين إسرائيل وحركة حماس. وكافأت جوائز بوليتزر هذه السنة المعارض الروسي المسجون فلاديمير كارا-مورزا “لمقالاته الشغوفة التي كتبها مجازفا بحياته من زنزانته في السجن” ملقيا الضوء على الأخطار التي تواجهها “المعارضة في روسيا فلاديمير بوتين” و”داعيا إلى مستقبل ديمقراطي لبلاده”.

جندي إسرائيلي في نفق تحت مجمع الشفاء الطبي في غزة، 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2023. © رويترز

استحوذت الحرب في غزة على جوائز بوليتزر الأمريكية للصحافة والأدب مع تنويه خاص للصحافيين الذين يغطون النزاع بين إسرائيل وحركة حماس.

وفازت صحيفة “نيويورك تايمز” بجائزة الصحافة الدولية “لتغطيتها الواسعة والكاشفة لهجوم حماس الفتاك في جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر” فضلا عن تغطيتها “للرد الكاسح والقاتل للقوات المسلحة الإٍسرائيلية”.

وفازت وكالة رويترز للأنباء بجائزة التصوير للأخبار العاجلة لتغطيتها “الفجة والفورية” لهجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر ورد إسرائيل.

وأشاد تنويه خاص بـ”الصحافيين والعاملين في وسائل الاعلام الذين يغطون الحرب في غزة”.

وأوضحت لجنة بوليتزر إحدى هيئات جامعة كولومبيا “هذا النزاع أودى أيضاء بشعراء وكتاب”.

وتجد الجامعة النيويوركية العريقة نفسها راهنا وسط جدل كبير بعدما استحالت مركزا رئيسيا للمظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في الأحرام الجامعية الأمريكية.

واستعانت إدارة كولومبيا بالشرطة نهاية نيسان/أبريل لإزالة خيم نصبها طلاب محتجون على الحرب، وبعد أيام قليلة لإخراج متظاهرين تحصنوا في أحد مبانيها.

وحدت الشرطة بشكل كبير من تغطية هذه العمليات وهددت بتوقيف طلاب في الصحافة أرادوا تغطية ما يحصل.

قمع “العمل الصحافي”

وفي مقال نشر خلال عطلة نهاية الأسبوع اتهم مسؤولان في صحيفة الطلاب في جامعة كولومبيا إدارة المؤسسة بأنها شنت “قمعا” للعمل الصحافي لهؤلاء الطلاب من خلال اشتراطها عرض بعض المقاطع المصورة وصور الأحداث عليها.

وكافأت جوائز بوليتزر هذه السنة المعارض الروسي المسجون فلاديمير كارا-مورزا “لمقالاته الشغوفة التي كتبها مجازفا بحياته من زنزانته في السجن” ملقيا الضوء على الأخطار التي تواجهها “المعارضة في روسيا فلاديمير بوتين” و”داعيا إلى مستقبل ديمقراطي لبلاده”.

ويمضي فلاديمير كارا-مورزا الذي يتعاون مع صحيفة “واشنطن بوست” حكما بالسجن مدة 25 عاما صدر في حقه في نيسان/أبريل 2023 بعد إدانته خصوصا بتهمة “الخيانة” ونشر “معلومات خاطئة” في خضم قمع أصوات منتقدي الكرملين.

وكافأت الجوائز صحافيين أمريكيين أجروا تحقيقا حول عمالة الأطفال المهاجرين والتباين بين الأعراق في النظام القضائي الأمريكي والعنف المسلح.

ووصل الصحافي في وكالة الأنباء الفرنسية أديم ألتان إلى المرحلة النهائية لجائزة التصوير في فئة الأخبار العاجلة لعمله في تداعيات الزلزال الذي ضرب جنوب شرق تركيا في شباط/فبراير 2023. وفي الصورة المرشحة يظهر رجل يمسك بيد ابنته العالقة بين الأنقاض بعدما قضت في الزلزال.

وفازت الكاتبة جاين آن فيليبسس بجائزة أفضل عمل أدبي روائي عن روايتها “نايت واتش” حول امرأة وابنتها بعد حرب الانفصال الأمريكية.

وكانت جائزة العمل غير الروائي من نصيب نايثن ثرال عن “إيه داي إن ذي لايف أوف عبد سلامة: أناتومي أوف إيه جيروزاليم تراجيدي” (يوم في حياة عبد سلامة: تشريح مأساة من القدس).

وأشادت لجنة بوليتزر “بالرواية الحميمية والدقيقة للحياة تحت الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية من خلال والد فلسطيني قتل ابنه البالغ خمس سنوات في حادث اصطدام حافلة مدرسية بسبب تأخر وصول فرق الإسعاف الإسرائيلية والفلسطينية بسبب الإجراءات الأمنية”.

فرانس24/ أ ف ب

Share this post