للمرة الثانية الجيش يتهم “الدعم السريع” بتدمير مصفاة نفط بالخرطوم

اتهم الجيش السوداني، السبت، قوات الدعم السريع شبه العسكرية بـ”تدمير ما تبقى من مصفاة الجَيْلي للنفط ومستودعاتها” شمالي العاصة الخرطوم.

وقال الجيش في بيان: “استمرارا لنهجها في تدمير مقدرات البلاد وتخريبها الممنهج للمنشآت الحيوية، استهدفت المليشيا المتمردة (الدعم السريع) للمرة الثانية خلال هذا الشهر مصفاة الجيلي بالخرطوم، حيث أقدمت اليوم (السبت) على تدمير ما تبقى من المصفاة والمستودعات الملحقة بها” .

وأضاف: “ندين هذا المسلك الإجرامي الذي يبرهن على أن هذه المليشيا إنما تشن حربها على الشعب السوداني ومقدراته الوطنية”، داعيا إلى “ضرورة تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل المنظمات الدولية والإقليمية”.

وذكر البيان أن “الدعم السريع” قامت بـ”تدمير جزئي لبعض مرافق المصفاة في 6 ديسمبر/ كانون الأول الجاري”.

وحتى الساعة 19:55 (ت.غ)، لم يصدر عن قوات الدعم السريع أي تعليق بهذا الشأن.

و”مصفاة الجيلي” أكبر محطة لتكرير النفط بالبلاد أنشئت في تسعينيات القرن الماضي، وتقع شمال مدينة بحري شمالي الخرطوم، وتسيطر عليها قوات الدعم السريع منذ اندلاع القتال في منتصف أبريل/ نسيان الماضي.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يخوض الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حربا خلّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد عن 6 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

(الاناضول)

Share this post