أكثر من 100 فيلٍ نفقوا عطشاً في زيمبابوي بسبب الجفاف والتغير المناخي

سجل في منتزه وانغي الشهير في زيمبابوي أخيراً نفوق ما لا يقل عن مئة فيل بسبب شحّ المياه بحسب ما أفادت به جمعية الرفق بالحيوان يوم الإثنين في 11 كانون الأول/ ديسمبر 2023. وتسبّب موسم الجفاف الطويل بتحوّل برك المياه التي كانت وفيرة سابقاً في هذا المنتزه الوطني إلى بركٍ من الطين.

فيل ميت في منتزه وانغي في زيمبابوي بسبب الجفاف AP

هذه ليست المرّة الأولى التي يتسبب فيها الجفاف بنفوق الفيلة في زيمبابوي، إذ نفقت عشرات، لابل مئات الأفيال، عطشاً في الأعوام الأخيرة. وفي منتزه وانغي وهو أكبر منتزهات زيمبابوي، لا يوجد رافد نهر رئيسي. ويعتمد المنتزه على المياه الاصطناعية بسبب تراجع المياه السطحية. في المنتزه 104 آبارٍ تعمل بالطاقة الشمسية لكنها غير كافية لمواجهة موجات الحرّ الشديد التي تجفّف مياه الآبار وتجبر الحيوانات البرية على التنقّل لمسافات طويلة بحثاً عن الماء والطعام.

وتعتمد حياة الفيلة بشكل أساسي على الماء، إذ يحتاج الفيل مكتمل النمو إلى 200 ليتر من المياه يومياً بما يعادل (53 جالوناً). وإذا ما علمنا أن منتزه وانغي يضمّ 45 ألفاً من الفيلة يعيشون ضمن مساحة 14600 كيلومتر مربع، فهذا يعني فقدان المزيد منها مع التغيرات المناخية القصوى.

عندما لا تجد الحيوانات ما يكفيها من الماء والغذاء، فهي تغادر إلى أماكن بعيدة بحثاً عنها. ففي شهر أيلول/سبتمبر، أفادت هيئة إدارة المتنزهات والحياة البرية في زيمبابوي أن حيوانات كثيرة غادرت المتنزه الوطني بحثاً عن الماء والطعام في بوتسوانا المجاورة.

وتعتبر جمعية الرفق بالحيوان أن مسألة نفوق الحيوانات هي إحدى المؤشرات عن المشاكل المعقدة التي تهدد الحفاظ على الموارد الطبيعية في المنطقة، والتي تفاقمت بسبب التغير المناخي.

Share this post