الأمم المتحدة تنكس أعلامها بكل مقارها في العالم تكريما لأرواح عامليها القتلى جراء النزاع بين إسرائيل وحماس

أنزلت الأعلام في مقار الأمم المتحدة في كل أرجاء العالم الإثنين، ووقف الموظفون دقيقة صمت تكريما لأرواح العاملين في المنظمة الذين قضوا في الحرب بين إسرائيل وحماس. يأتي ذلك بعد إعلان الأمم المتحدة عن مقتل عدد كبير من الأشخاص وإصابة آخرين في “قصف” مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة. وأعلنت الأونروا الجمعة مقتل أكثر من مئة من العاملين لديها في غزة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في القطاع.

تنكيس علم الأمم المتحدة في المقر الأوروبي بجنيف. سويسرا، 13 نوفمبر 2023. © رويترز

نكست الأعلام بمقار الأمم المتحدة في كل أرجاء العالم الإثنين ودعي الموظفون إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح زملائهم الذين قضوا في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وأنزل علم الأمم المتحدة الأزرق والأبيض عند الساعة 09,30 بالتوقيت المحلي في بانكوك وطوكيو وبكين غداة إعلان الأمم المتحدة سقوط “عدد كبير من القتلى والجرحى” في “قصف” مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة الأحد.

وأظهرت مشاهد الأحد فجوة في باحة مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في بيت لاهيا في شمال قطاع غزة. وأعلنت الأونروا الجمعة أن أكثر من مئة من العاملين لديها قتلوا في قطاع غزة منذ بدء الحرب.

وأفاد مدير الأونروا في قطاع غزة توم وايت في بيان بأن “موظفي الأونروا في غزة يقدّرون تنكيس الأعلام حول العالم”.

وأضاف “لكن في غزة، علينا إبقاء علم الأمم المتحدة يرفرف عاليا كمؤشر على أننا ما زلنا واقفين ونخدم شعب غزة”.

وفي جنيف، ثاني أكبر مركز للأمم المتحدة بعد نيويورك، نُكست أعلام الأمم المتحدة في الصباح ولم ترفع المنظمة أيا من أعلام الدول الأعضاء فيها البالغ عددها 193 دولة، على طول الطريق الرئيسي أمام المبنى الضخم.

في هذا السياق، قالت تاتيانا فالوفايا، المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف “هذا أكبر عدد من موظفي الإغاثة الذين يقتلون في تاريخ منظمتنا في مثل هذا الوقت القصير”.

ودعي موظفو المنظمة الأممية إلى الوقوف دقيقة صمت “على انفراد”، وفق الناطق باسم الأمم المتحدة في جنيف، رولاندو غوميز.

وأعلنت حكومة حماس الأحد أن 11 ألفا و180 فلسطينيا قتلوا في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، بينهم 4609 أطفال و3100 امرأة، فضلا عن إصابة 28 ألفا و200 شخص.

وتقصف إسرائيل قطاع غزة دون هوادة منذ خمسة أسابيع ردا على هجوم حركة حماس غير المسبوق داخل أراضيها في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وقتل نحو 1200 شخص غالبيتهم من المدنيين في إسرائيل  فيما اختطفت حماس نحو 240 رهينة بحسب السلطات الإسرائيلية.

فرانس24/ أ ف ب / رويترز

Share this post