قطر تستعد للإعلان عن دعم مالي للسودان خلال اجتماع دولي وأممي

الدوحة- تترأس قطر بشكل مشترك مع عدد من الدول العربية والإقليمية ودول غربية، اجتماعاً رفيع المستوى يناقش الاستجابة السريعة في السودان.

وكشف الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، عن مشاركة قطر في اجتماع رفيع يعقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

وأعلن الأنصاري أن الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري، سيشارك الإثنين، في المؤتمر رفيع المستوى لإعلان التعهدات لدعم الاستجابة الإنسانية للسودان والمنطقة، الذي ترأسه دولة قطر بشكل مشترك مع كل من السعودية، ومصر، وألمانيا الاتحادية، ومنظمة الأمم المتحدة، ممثلة بمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، والاتحاد الأوروبي، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وقال الدكتور الأنصاري في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، إن رئيس مجلس الوزراء القطري، سيعلن في كلمة أمام المؤتمر عن تعهد مالي من دولة قطر لدعم الاستجابة الإنسانية للشعب السوداني الشقيق، كما سيؤكد وقوف قطر مع السودان لتجاوز الأزمة الحالية، وضرورة حشد الدعم لمواجهة تداعياتها على الصعيد الإنساني، ومساندة كافة الجهود الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة.

ونوّه الأنصاري إلى أن دولة قطر قدمت منذ بداية الاقتتال في السودان، 301 طن من المساعدات الغذائية والطبية، كما أجلت 1784 من حملة الإقامة القطرية، في إطار دعمها المستمر للشعب السوداني.

وحول دور قطر في دعم اللاجئين السودانيين على ضوء الاتصال الذي أجراه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أشار الأنصاري إلى أنه تم الاتفاق على تفعيل مبادرات مشتركة للاجئين. وشدد أن الدوحة تعمل على استكمال جهودها في المجال الإنساني، وستنفذ وفق الاتفاق الأخير بين الدوحة والقاهرة خطوات من شأنها أن تدعم اللاجئين السودانيين في مصر ودول الجوار.

وقال الأنصاري في تصريحات صحافية سابقة، إن الدوحة تدعم الجهود المبذولة لحقن دماء السودانيين وتمنحها الأولوية، وتركز جهودها على تقديم المساعدات.

Share this post