|أدرك الطرفان ان حرباً طويلة ستدمر البلاد”..فولكر بيرتس يتوقع استئنافا سريعا لمحادثات الهدنة

جنيف (رويترز) – قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة يوم الجمعة إن محادثات وقف إطلاق النار في السودان ستُستأنف خلال يوم أو اثنين، وأضاف أن تغيرا طرأ على مواقف الطرفين المتحاربين مما قد يجعلهما أكثر استعدادا للالتزام بأي اتفاق مستقبلي.

وتوصل طرفا الصراع في السودان في وقت متأخر من يوم الخميس لاتفاق أولي لحماية المدنيين والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية بعد محادثات على مدى أسبوع في السعودية لكن الاتفاق لم يشمل التزاما بالسلام واستمر القتال يوم الجمعة.

وقال فولكر بيرتس ممثل الأمم المتحدة الخاص للسودان إنه تحدث مع أحد الجانبين بعد التوصل للاتفاق وتلقى تطمينات باستعدادهما لمواصلة التفاوض.

وأضاف لمؤتمر صحفي في جنيف عبر اتصال بالفيديو من بورتسودان “نتوقع استئناف تلك المحادثات المتعلقة بوقف إطلاق النار اليوم أو غدا. لا يفترض نظريا أن يستغرق الاتفاق على شروط وقف إطلاق النار وقتا طويلا”.

وأسفر القتال المستمر منذ منتصف أبريل نيسان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية عن مقتل المئات وإصابة الآلاف وتعطيل وصول المساعدات ودفع السكان للهرب خارج البلاد بعدما حول أحياء سكنية في الخرطوم إلى ساحات حرب.

وقال بيرتس إن اتفاقات وقف إطلاق النار السابقة لم تصمد بسبب شعور كل من الطرفين بقدرته على تحقيق النصر، لكنه أضاف أنه لاحظ تغيرا في موقفيهما.

وقال “أدرك الطرفان أنه حتى لو استطاعا تحقيق النصر فإنه لن يكون نصرا سريعا، وأن وقوع حرب طويلة وممتدة سيدمر البلاد بالكامل وحينها لن يتبقى ما يمكنهما الفوز به.

“يمكن أن تخسر البلاد حتى إذا فزت بالمعركة”.

Share this post