”الدعم السريع” تحتجز عائلات بعض قادة الجيش واعتداءات جنسية تستهدف موظفين أمميين

الخرطوم- اليراع- (القدس العربي) –قال الفريق أول في الجيش شمس الدين كباشي، إن دولتين مجاورتين تحاولان تقديم مساعدات لقوات “الدعم السريع” دون تسميتهما، اعتبر “الدعم السريع” في بيان منفصل أن اتهامات الجيش لـ “جهات إقليمية” بمحاولة إمداده بمساعدات عسكرية “ادعاءات كاذبة”.
إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة لـصحيفة “القدس العربي” اللندنية عن احتجاز قوات تابعة لـ “الدعم السريع” لعدد من أسر قادة الجيش في حي المطار شرق الخرطوم، فيما تحدثت مصادر لـ “القدس العربي” عن ثلاثة شروط وضعها “حميدتي” قبل اندلاع الاشتباكات مع الجيش للانسحاب من مدينة مروي. وتضمنت الشروط إقالة وزير الداخلية السوداني، المكلف عنان حامد، و800 من ضباط الجيش السوداني والاستخبارات، اتهمهم بالانتماء للنظام السابق، بالإضافة إلى تمرير مطالب الدعم السريع بخصوص هيكلة القيادة والدمج في الجيش، بما يتضمن إطارا زمنيا لعشر سنوات، الأمر الذي رفضه البرهان وقادة المجلس العسكري، وانتهى إلى مواجهات مسلحة.

تكدس الجثث في المشارح… والطرقات

أفاد شهود عيان بأن هناك عددا من الجثث ملقاة على الأرض منذ أيام لم يستطع أحد نقلها، خاصة في منطقة وسط الخرطوم والسوق العربي. وقال المواطن مأمون العراقي لـ “القدس العربي” إن أمام منزلهم في حي الديوم الشرقية هناك نحو 3 جثث لعناصر الدعم السريع، وإنه لا يمكن الخروج والتعامل معها لاستمرار المعارك داخل شوارع الحي.
كذلك كشفت تنسيقية لجان مقاومة كرري عن أن هناك عددا من الجثث لعناصر الدعم السريع بدأت تتعفن في حي المنارة بالقرب من صينية الحلفايا بالتزامن مع احتدام القتال بين الطرفين، مما أدى إلى هلع وسط المواطنين.
وأوضح مدير هيئة الطب العدلي في ولاية الخرطوم، هاشم فقيري لـ “القدس العربي”، أنه لا يوجد مكان في المشارح لاستقبال مزيد من الجثث، مبيناً أن مشارح العاصمة تشهد تكدسا بحوالى (2000) من الجثامين مجهولة الهوية منذ عام 2019، بالتالي لن تستطيع استقبال المزيد.

خروج 16 مستشفى عن الخدمة

كشفت نقابة الأطباء عن خروج 16 مستشفى عن الخدمة، بالإضافة إلى أن هناك مستشفيات أخرى مهددة بالإغلاق بسبب النقص في المعدات والأدوية وانقطاع الكهرباء والتهديد الأمني بالقصف.
ونشرت صوراً توضح الدمار الذي لحق بمستشفى الشعب ومستشفى الخرطوم اللذين يعدان أكبر المستشفيات في البلاد. وبينت الصور حجم الدمار الكبير في المنشأت والمعدات الطبية.
وتحدثت لجنة أطباء السودان المركزية عن تعرض سكن الممرضات في مستشفى ابن سينا إلى القصف بالأسلحة الثقيلة، مما أدى إلى دمار المبنى بالكامل واشتعال النار فيه.

اعتداءات جنسية تستهدف موظفين أمميين

قال مارتن غريفيث مسؤول المساعدات في الأمم المتحدة، إن استهداف موظفي المساعدات الإغاثية والمنشآت الخاصة بعمليات الإغاثة في السودان لا يزال مستمرا.
وأضاف في منشور على “تويتر” أن الأمم المتحدة تتلقى تقارير عن تعرض موظفي الإغاثة لهجمات واعتداءات جنسية.
وقال “هذا غير مقبول ويجب أن يتوقف”، مضيفا أن مكتب الأمم المتحدة للمساعدات في جنوب دارفور تعرّض للنهب.

Share this post