لافروف: روسيا تنتظر الموافقة على القاعدة البحرية المخطط لها في السودان

بلومبيرغ- تنتظر روسيا موافقة السودان التشريعية على قاعدة بحرية مزمعة على البحر الأحمر ، حسبما قال كبير مبعوثيها ، أثناء زيارته  الاربعاء في رحلة متعددة الدول لدعم التحالفات في القارة.

ويحتاج الاتفاق الذي تم توقيعه بالفعل إلى التصديق عليه، حسبما قال وزير الخارجية سيرجي لافروف للصحفيين يوم الخميس في العاصمة الخرطوم. 

وفي تصريحات أخرى، قال إن روسيا تفضل “عدم التدخل” في الشؤون الداخلية للسودان واتهم الغرب “بمطاردة” روسيا، في إشارة جزئيا إلى زيارة متزامنة لمبعوثين أمريكيين وأوروبيين إلى السودان.

 وفي لقائه مع الصحفيين قال “ندعم جهود السودان الهادفة إلى إنهاء العقوبات التي فرضها عليه مجلس الأمن الدولي”.

والتقى الوزير الروسي الفريق عبد الفتاح البرهان الذي قاد الانقلاب العسكري في تشرين الأول/أكتوبر 2021 والذي أنهى الفترة الانتقالية لحكم المدنيين، الأمر الذي تسبب في وقف المساعدات الغربية للبلاد.

كما اجتمع أيضا مع علي الصادق وزير الخارجية المكلف ومحمد حمدان دقلو قائد قوة الدعم السريع.

وقال الصادق عقب الاجتماع: “تحتاج الدولتان إلى التعاون في الأمم المتحدة من أجل الدفع نحو إصلاحها”، مشيرا إلى أن السودان سيشارك في ملتقى روسيا وأفريقيا الذي سيعقد في تموز/يوليو القادم.

ومن جهته، أكد لافروف على دعم روسيا للسودان في مجلس الأمن الدولي لرفع العقوبات المفروضة عليه وقال: “إلى جانب التعاون في الجانب السياسي سنرفع التعاون في المجال الاقتصادي والاستثمارات”.

ويذكر أن الأمم المتحدة كانت قد فرضت العام 2005 خلال النزاع الدامي الذي شهده إقليم دارفور (غرب) سلسلة من العقوبات على الخرطوم، بالإضافة إلى حظر للأسلحة.

Share this post