ترك يهدد بانفصال شرق السودان

هدد رئيس مجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة، الناظر محمد الأمين ترك، بالانفصال عن السودان حال لم تقم الحكومة الحالية بحل كافة قضايا وهموم الشرق.
وحذر ترك في مؤتمر صحفي بالخرطوم، الأربعاء، من تجاوز مواطني شرق السودان في أي قضية سياسية، مشيدا بجميع مواطني الإقليم.
ودعا الناظر ترك، مجلس السيادة للاستعجال بإكمال كافة الخدمات الضرورية لإنسان شرق السودان، التي تتمثل في الصحة والطرق والخدمات الصحية والتعليمية.
قال رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المُستقلة محمد الأمين ترك ، إن نافذين في السلطة الانتقالية يعملون على تقسيم قادة شرق السودان وخلق مؤيدين للاتفاق الإطاري .
وذكر ترك لدى مُخاطبته ورشة صياغة توصيات ومقررات مؤتمر سنكات الأول والثاني أن هناك نافذين في الحكومة ومكلفين بأمر الشرق، يقومون بتدخلات سافرة في القضية ويحاولون خلق مُناصرين للاتفاق الإطاري كما حدث في وقت سابق بإيجاد مؤيدين لمسار شرق السودان المضمن في اتفاقية جوبا”.
وشدد على ضرورة أن يحرص المسؤولين في الحكومة على دعم تسامح مكونات الإقليم لتناسي المرارات الماضية وإشراكه في قضيته بدلاً عن إتباع سياسة خلق مؤيدين ومُعارضين. وتابع ” يعلم الذين خرجوا عنا من الذي قسمنا لفريقين، والآن هناك مجموعة تتواجد في الخرطوم بإيعاز من نافذين لخلق مناصرين لهم”.
وأعلن ترك رفضه القاطع اتجاه اللجنة العٌليا لحل قضية شرق السودان التي يرأسها حميدتي لإقامة مؤتمر أهل الإقليم الذي نص عليه اتفاق جوبا خلال الأيام المقبلة.

ووجه انتقادات لقوى الحرية والتغيير -المجلس المركزي- قائلا إنها تتعامل بسطحية مع قضية شرق السودان، حاثاً المنظمات الحقوقية الوقوف على حجم الخسائر التي طالت الإقليم في سنوات الحرب السابقة وعقب مقاومتهم لمسار الشرق.
وطالب ترك بمنح الإقليم الشرقي استقلاله بسبب التجاهل المتعمد الذي يجده من الحكومة وتابع ” المسؤولين في السلطة الآن كل همهم هو ألا تُغلق الموانئ مُجدداً، ولكن نتعهد لهم بأن المرافق البحرية ستظل مفتوحة مقابل منحنا استقلالنا”.

Share this post