وزارة الخارجية :أعداد اللاجئين في السودان أكبر بكثير من الأعداد المسجلة في سجلات مفوضية اللاجئين

اليراع- الخرطوم – سونا-جزمت وزارة الخارجية بان أعداد اللاجئين في البلاد أكبر بكثير من الأعداد المسجلة في سجلات مفوضية اللاجئين.
وقال وكيل الخارجية دفع الله الحاج في اجتماع مع مساعد المفوض السامي لشؤون اللاجئين رؤوف مازو على هامش مشاركته في اجتماعات رفيعة المستوى لمجلس منظمة الهجرة الدولية بجنيف طبقاًلـ”راديو دبنقا” قال إن أعداداً كبيرة من اللاجئين تعيش خارج المعسكرات وتتشارك مع المجتمعات المحلية الخدمات الصحية والتعليمية المحدودة.
وطلب من المفوضية الإسهام في استكمال عملية حصر وتسجيل جميع اللاجئين في السودان بما يمكن السلطات السودانية من وضع الخطط والبرامج الخدمية والتنموية بصورة دقيقة.

والي النيل الأبيض عمر الخليفة

ومن جهة اخرى كشف والي النيل الأبيض عمر الخليفة عن وجود “350” ألف لاجئاً من دولة جنوب السودان موزعين على “10” معسكرات بمحليتي السلام والجبلين الحدودتين بالولاية.
وقال عمر لـوكالة الانباء السودانية (سونا) أن اللاجئين شكلو عبئاً كبيراً على الولاية وألقو بظلاله على الأوضاع الأمنية وخدمات الصحة والتعليم ومياه الشرب.
وكشف والي النيل الأبيض عن نقص في ميزانية الغذاء والخدمات لمعسكرات اللاجئين يصل لـ ٥٠٪ من الميزانيات المرصودة ،
وفي ذات السياق اشار إلى ان الولاية تستضيف ما يقارب (١٨) الف نازحا من أبناء الهوسا الذين نزحوا بسبب الأحداث في النيل الأزرق

وكانت تقديرات غير رسمية قد قدرت عدد اللاجئين في السودان بقرابة العشرة ملايين نسمة طوال العقود السابقة 

Share this post