قائمة فوربس للمليارديرات في العالم: أغنى 10 في عام 2022

 

مصدر الصورة: غيتي إيمدجز

رقم1 إيلون ماسك

القيمة الصافية: 219 مليار دولار
العمر:50
البلد/الإقليم: الولايات المتحدة
المصدر: تسلا، سبيس إكس
صناعة: سيارات
يعمل إيلون ماسك على إحداث ثورة في مجال النقل على الأرض ، من خلال شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا – وفي الفضاء ، عبر منتج الصواريخ سبيس إكس. وهو يمتلك 21٪ من تسلا، لكنه تعهد بأكثر من نصف حصته كضمان للقروض. وخصمت فوربس حصته لأخذ القروض بعين الاعتبار. وافق مجلس إدارة تويتر على بيع الشركة إلى ماسك مقابل 44 مليار دولار في 25 أبريل 2022 ، بعد أن كشف عن حصة 9.1٪ وهدد بالاستحواذ العدائي.

رقم2 جيف بيزوس

صافي القيمة : 171 بليون دولار
العمر:58
البلد/الإقليم:الولايات المتحدة
المصدر: أمازون
صناعة:تكنولوجيا
أسس جيف بيزوس عملاق التجارة الإلكترونية أمازون في عام 1994 من مرآبه في سياتل. استقال من منصبه كرئيس تنفيذي ليصبح رئيسا تنفيذيا في يوليو 2021. باع بيزوس ما قيمته 8.8 مليار دولار من أسهمه في أمازون في عام 2021 وتخلى أيضا عن بعض الأسهم. وهو يمتلك الآن أقل قليلا من 10٪ من الشركة

رقم 3 عائلة برنارد أرنو

القيمة الصافية: 158 بليون دولار
العمر:73
البلد/الإقليم:فرنسا
المصدر: ال في ام اتش
صناعة:الأزياء والبيع بالتجزئة
يشرف برنارد أرنو على إمبراطورية LVMH التي تضم حوالي 70 علامة تجارية للأزياء ومستحضرات التجميل ، بما في ذلك لويس فويتون وسيفورا. في يناير 2021 ، استحوذت LVMH على شركة المجوهرات الأمريكية Tiffany Co مقابل 15.8 مليار دولار ، ويعتقد أنها أكبر عملية استحواذ على العلامة التجارية الفاخرة على الإطلاق. أنفقت LVMH 3.2 مليار دولار في عام 2019 لمجموعة الضيافة الفاخرة Belmond ، التي تمتلك أو تدير 46 فندقا وقطارا ورحلات نهرية

رقم 4 بيل غيتس

القيمة الصافية: 129 بليون دولار
العمر: 66
البلد/الإقليم: الولايات المتحدة الأمريكية
المصدر: مايكروسوفت
الصناعة: التكنولوجيا
حول بيل غيتس ثروته من شركة البرمجيات مايكروسوفت إلى ثروة متنوعة بما في ذلك استثمارات الطاقة الخالية من الكربون. في مايو 2021 ، أعلن كل من بيل وميليندا على تويتر أنهما سينهيان زواجهما بعد 27 عاما. وما زالوا يشاركون في رئاسة مؤسسة غيتس الخيرية. قام غيتس ، الذي شارك في تأسيس Microsoft مع بول ألين (توفي عام 2018) في عام 1975 ، بتحويل ما لا يقل عن 5.7 مليار دولار من الأسهم في الشركات العامة إلى Melinda.hat 

رقم5 وارن بافيت

صافي الثروة: 118 مليار دولار
العمر: 91
البلد/الإقليم: الولايات المتحدة الأمريكية
المصدر:بيركشاير هاثاواي
صناعة:تمويل واستثمارات
يعرف وارن بافيت باسم “أوراكل أوف أوماها” ، وهو واحد من أنجح المستثمرين في كل العصور. ويدير بافيت بيركشاير هاثاواي التي تمتلك أكثر من 60 شركة بما في ذلك شركة جيكو للتأمين ودوراسيل لصناعة البطاريات وسلسلة مطاعم ديري كوين. وهو ابن عضو في الكونغرس الأمريكي، اشترى الأسهم لأول مرة في سن 11 عاما وقدم الضرائب لأول مرة في سن 13 عاما. وقد وعد بالتبرع بأكثر من 99٪ من ثروته. وقد قدم حتى الآن أكثر من 45 مليار دولار، معظمها لمؤسسة غيتس ومؤسسات أطفاله.

رقم6 لاري بيج

صافي الثروة: 111 مليار دولار
العمر: 49
البلد/الإقليم: الولايات المتحدة الأمريكية
المصدر: جوجل
الصناعة: التكنولوجيا
استقال لاري بيج من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة Alphabet ، الشركة الأم لشركة Google ، في ديسمبر 2019 ، لكنه لا يزال عضوا في مجلس الإدارة ومساهما مسيطرا. شارك في تأسيس Google في عام 1998 مع زميله طالب الدكتوراه في جامعة ستانفورد سيرجي برين. مع Brin ، اخترع Page خوارزمية PageRank من Google ، والتي تعمل على تشغيل محرك البحث.

رقم7 سيرجي برين

صافي الثروة: 107 مليار دولار
العمر: 48
البلد/الإقليم: الولايات المتحدة الأمريكية
المصدر: جوجل
الصناعة: التكنولوجيا
استقال سيرجي برين من منصبه كرئيس لشركة Alphabet ، الشركة الأم لشركة Google ، في ديسمبر 2019 ، لكنه لا يزال مساهما في وحدة التحكم وعضوا في مجلس الإدارة. شارك في تأسيس Google مع لاري بيج في عام 1998 بعد أن التقى الاثنان في جامعة ستانفورد أثناء دراستهما للحصول على درجات متقدمة في علوم الكمبيوتر.

رقم8 لاري إليسون

القيمة الصافية: 106 مليار
العمر:77
البلد/الإقليم:الولايات المتحدة
المصدر:البرمجيات
صناعة:تكنولوجيا
لاري إليسون هو رئيس مجلس الإدارة وكبير مسؤولي التكنولوجيا والمؤسس المشارك لشركة البرمجيات العملاقة أوراكل ، التي يمتلك حوالي 35٪ منها. تخلى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة Oracle في عام 2014 بعد 37 عاما على رأس الشركة. نمت أوراكل جزئيا من خلال عمليات الاستحواذ المستمرة على شركات البرمجيات ، وكان أكبرها 9.3 مليار دولار لشركة NetSuite في عام 2016.

رقم9 ستيف بالمر

صافي الثروة: 91.4 مليار دولارالعمر:66بلد/إقليم:الولايات المتحدة
المصدر:مايكروسوفت
صناعة:تكنولوجيا
ستيف بالمر هو الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت ، الذي قاد الشركة من عام 2000 إلى عام 2014. انضم إلى مايكروسوفت في عام 1980 كموظف رقم 30 بعد انسحابه من برنامج ماجستير إدارة الأعمال في ستانفورد. أشرف بالمر على مايكروسوفت بعد أول حادث دوت كوم ومن خلال الجهود المبذولة للحاق بجوجل في قدرات البحث وأبل في الهواتف المحمولة.

 

رقم10 موكيش أمباني

صافي الثروة: 90.7 مليار دولار
العمر: 64

البلد/الإقليم:الهند
المصدر: متنوع
الصناعة: يرأس موكيش أمباني ويدير شركة ريلاينس إندستريز التي تبلغ إيراداتها 74 مليار دولار، والتي لديها مصالح في البتروكيماويات والنفط والغاز والاتصالات وتجارة التجزئة.

تأسست ريلاينس من قبل والده الراحل ديروبهاي أمباني ، تاجر الغزل ، في عام 1966 كشركة تصنيع منسوجات صغيرة. أشعلت ريلاينس حرب أسعار الاتصالات مع إطلاق هاتف 4G وخدمة النطاق العريض Jio في عام 2016. اليوم ، يشمل المستثمرون في Jio Google و Facebook.
التنقيب.
بلومبرغ

Share this post