مجلس الأمن الدولي يجدد فترة بعثةً (يونيتامس) في وجه مقاطعة كاملة من القوى الثورية لاي حوار مع الانقلابيين

اليراع الدولية- وكالات- اعتمد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، قرارا بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (يونيتامس) مدة عام، حتى 3 يونيو/حزيران 2023.

وحافظ القرار الصادر بالإجماع (15 دولة) وحمل الرقم “2636” علي طبيعة المهام الإستراتيجية للبعثة والمتمثلة في 4 أهداف رئيسية، أولها “مساعدة عملية الانتقال السياسي في السودان”، والثاني “تعزيز اتفاق جوبا للسلام واتفاقات السلام المستقبلية”.

إضافة إلى “المساعدة في بناء السلام وحماية المدنيين وسيادة القانون، لا سيما في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق)، وأخيرا دعم تعبئة المساعدة الاقتصادية والإنمائية وتنسيق المساعدة الإنسانية ومساعدات بناء السلام”.

وأكد القرار، الذي اطلعت عليه الأناضول، على التزام كافة الدول الأعضاء بمجلس الأمن بسيادة السودان واستقلاله ووحدة وسلامة أراضيه.

وطلب قرار المجلس من أمين عام الأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، مواصلة تقديم تقاريره ربع السنوية بشأن تنفيذ ولاية يونيتامس.

وفي يونيو 2020، أصدر مجلس الأمن الدولي، قرارا بإنشاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان “يونيتامس”، استجابة لطلب حكومة البلاد آنذاك .

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وقعت الخرطوم اتفاقا لإحلال السلام مع حركات مسلحة ضمن تحالف “الجبهة الثورية”، فيما تخلف عن الاتفاق “الحركة الشعبية ـ شمال” بزعامة عبد العزيز الحلو، وحركة “تحرير السودان” بقيادة عبد الواحد نور، والتي تقاتل القوات الحكومية في دارفور.

وتجد الألية الاممية الثلاثية صعوبة كبيرة الان في جمع الفرقاء السياسيين في السودان في وجه شبه مقاطعة كاملة من قبل القوى الثورية

وكانت الألية الثلاثية قد اعلنت عن مرحلة الدخول في حوارات مباشرة هذا الاسبوع الا ان القوى الثورية جددت بالأمس رفضها التام للدخول في حوار مع الانقلابيين العسكريين في نفس الوقت التي تواجه فيه تهديدات ومقاطعة من قوى محسوبة على النظام السابق والانقلابيين

Share this post