قوات الأمن تقتل 3 محتجين في سنار
خلال تظاهرات ضد إعادة مشروع (ابونعامة) القومي إلى رجل أعمال

اليراع الدولية- سنار – وكالات- اتهمت كل من لجنة أطباء السودان المركزية و”لجنة مقاومة” محلية، امس الاربعاء ، قوات الأمن بقتل ثلاثة أشخاص بالرصاص الحي خلال احتجاج في ولاية سنار جنوب شرقي البلاد.

وقالت لجنة الأطباء المستقلة في بيان لها امس، إن “قوات السلطة الانقلابية أطلقت الرصاص الحي على مواطنين بمنطقة أبو نعامة بولاية سنار احتجوا على إرجاع مشروع “كناف أبو نعامة” إلى رجل الأعمال السوداني معاوية البرير”.

وتابعت أن “إطلاق النار أدى إلى ارتقاء 3 شهداء وإصابة عدد من المحتجين بعضهم حالته خطرة”.

وأوضحت أنه جرى إعادة المشروع إلى معاوية البربر” بعد أن انتزعته منه لجنة إزالة تمكين نظام 30 يونيو 1989 (نظام عمر البشير) بسبب تملك المشروع بطريقة غير مشروعة وتغوله على أراضي أخرى تخص أهل المنطقة”.

وفي ديسمبر/ كانون 2020، قررت لجنة إزالة التمكين الحجز على كل الأصول الثابتة والمنقولة المملوكة لشركة “أبو نعامة للإنتاج الغذائي المحدودة”، وعدم التصرف في أصولها إلا بأمر اللجنة.

كما أفادت “لجنة مقاومة” (نشطاء) محلية أبو حجار في سنار، عبر بيان امس الاربعاء ، بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 5 آخرين برصاص ما أسمته “المجلس الانقلابي” في منطقة أبو نعامة.

ومشروع أبو نعامة هو مشروع قومي استردته لجنة إزالة التمكين من معاوية البرير لصالح الحكومة وبعد انقلاب 25 أكتوبر (تشرين الأول 2021) أعاده الانقلابيون لمعاوية البرير”.

ولم يصدر تعقيب من السلطات السودانية.

وتقدر مساحة مشروع أبو نعامة بحوالي 30 ألف فدان، وهو مشروع لزراعة الكناف هو من المحاصيل اللفية ويُزرع للحصول على أليافه كي تُستخدم في صناعة جوالات الخيش الخاصة بتعبئة المحاصيل الزراعية.

وفي عام 2009م باعت حكومة ولاية سنار برئاسة الوالي المنتمي للحزب الحاكم في النظام السابق وقتها أحمد عباس مشروع كناف ابو نعامة البالغة مساحته (٣٠) ألف فدان، بالإضافة إلى البيارة وبعض المبانى السكنية ومخازن المصنع بقيمة بلغت (13) مليون دولار لرجل الاعمال معاوية البرير وشركائه، ثم تنازلت حكومة الولاية بدون اي مبررات كما وصفتها اللجنة من ما تبقى من نصيبها فى المشروع البالغ 19% لصالح معاوية البرير، وفي يناير 2021 استردت لجنة إزالة التمكين مشروع أبونعامة بالقرار رقم (483)، ودونت دعاوى جنائية ضد والي سنار أحمد عباس الذي افرج عنه الانقلابيين عقب انقلابهم في 25 أكتوبر 2021

وفي 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، قرر قائد الجيش عبد الفتاح البرهان تشكيل لجنة لمراجعة واستلام الأموال المستردة بواسطة لجنة إزالة التمكين، وجمد عمل اللجنة “لحين مراجعة قانون عملها واتخاذ موقف بشأنه”.

ويشهد السودان، منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أزمة سياسية واحتجاجات شبه يومية رافضة للانقلاب العسكري والاجراءات استثنائية التي اتخذها البرهان وأبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين

Share this post