بعد ان جربت (الخرطوش) و(الماشيتي) و (السكاكين) لقتل المتظاهرين وانكارها الشرطة السودانية تستخدم عرباتها في وضح النهار لدهسهم

الخرطوم-اليراع-(وكالات) – لم يكتفي افراد الشرطة السودانية بإستخدام الاسلحة الممنوعة ضد المتظاهرين السلميين في التظاهرات الاخيرة ضد الانقلاب على الحكم المدني ، فقد وثق المتظاهرين من قبل استخدام افرادها اسلحة الصيد (الخرطوش) كما وثقوا لبعض افرادها يحملون الاسلحة البيضاء القاتلة مثل سكاكين وحتى اسلحة العصابات والاحراش(الماشيتي) بجانب الاسلحة الثقيلة، وبالامس قال مسعفون إن محتجا سودانيا اخر قتل عندما تصدت قوات الأمن للمتظاهرين المناهضين للانقلاب في الخرطوم.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية على تويتر إن المحتج، الذي لم تحدد هويته، دهسته عربة تابعة لقوات الأمن.

ومرة اخرى قام المتظاهرون بتوثيق عملية الدهس المتعمد للمتظاهرين بعربات الشرطة حيث يبين مقطع فيديو تلفزيوني بث مباشرة بقناة الحدث تم تبادله في مواقع التواصل الاجتماعي عربة للشرطة تتجه مباشرة نحو المتظاهرين لدهسهم

وأضافت اللجنة أن القتيل يرفع إجمالي عدد المحتجين الذين لقوا حتفهم منذ الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر تشرين الأول إلى 95.

وشهدت مدن سودانية عدة بينها العاصمة الخرطوم، امس الخميس، مظاهرات تطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي في البلاد.

وخرج مئات المتظاهرين بدعوة من “تنسيقيات لجان المقاومة” في مدن الخرطوم، وبحري (شمال)، وأم درمان (غرب)، ومدني (وسط)، للمطالبة بعودة الحكم المدني الديمقراطي.

وتكونت “لجان المقاومة” في المدن والقرى، عقب اندلاع احتجاجات 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة المظاهرات في الأحياء والمدن حتى عزلت قيادة الجيش الرئيس آنذاك عمر البشير، في 11 أبريل/ نيسان 2019.

وأطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في منطقة “باشدار” وسط الخرطوم، ما أحدث حالات كر مع المتظاهرين دون وقوع إصابات،

وأغلق المتظاهرون شوارع رئيسة وفرعية في الخرطوم، بالحواجز الأسمنتية وجذوع الأشجار والإطارات المشتعلة.

وردد المشاركون الذين يحملون الأعلام الوطنية هتافات مناوئة للحكم العسكري، وتطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي.

كما رفعوا لافتات عليها: “لا للحكم العسكري”، و”دولة مدنية كاملة”، و”الشعب أقوى والردة مستحيلة”، و”حرية، سلام، وعدالة”، و”نعم للحكم المدني الديمقراطي”.

في الأثناء حذرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في السودان، رعاياها “بتجنب الحشود بالعاصمة الخرطوم”.

وقالت السفارة عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، “تجري حاليا أعمال العصيان المدني في الخرطوم، ومن المتوقع أن تستمر طيلة مساء 5 مايو”.

وأضافت: “قد يشمل ذلك المظاهرات المركزية أو اللامركزية، وقطع الطرق من قبل المتظاهرين، وإغلاق الشركات، قوات الأمن قد تغلق بعض الجسور”.

وأردفت مخاطبة مواطنيها “تجنبوا الحشود والمظاهرات ابقوا بعيدا وتوخوا الحذر”.

Share this post