الخارجية السودانية : تقديرات لاجئي افريقيا الوسطى بالسودان ٢٨ الفا ومراقبون يقدرون العدد باضعاف ذلك بكثير

الخرطوم- اليراع-اعلام محلي- قال وزير الخارجية المكلف، علي الصادق، إن لاجئي أفريقيا الوسطى في السودان يُقدّر بـ(28) ألف لاجئ، مشيرًا إلى أن السودان يوفر لهم الحماية اللازمة حتى عودتهم إلى بلادهم، موضحًا أنهم في حاجة للدعم من المجتمع الدولي.

وأشار خلال لقاء جمعه بمفوض الأمم المتحدة السامي للاجئين، فيليبو قراندي، إلى تزايد أعداد اللاجئين الإثيوبيين بسبب الأوضاع في بلادهم.

ومن جانبه، أكد مفوض الأمم المتحدة للاجئين، أنه سيجري زيارة في الأيام المُقبلة لتفقد أوضاع اللاجئين السودانيين في شرق تشاد، معبراً عن تقديره للسودان لاستضافته لأعداد كبيرة من اللاجئين من دول الجوار، ووعد بتقديم الدعم الممكن لتهيئة الوضع الملائم للاجئين.

واشار مراقبين سودانيين في وقت سابق الى أن تقديرات الامم المتحدة لشئون اللاجئين هي لأرقام اللاجئين المسجلين بأفرع منظمات الامم المتحدة وان النظام السابق في السودان كان في عام ٢٠١٠ قد اعلن عن اضعاف هذه الأرقام عند انشاء قنصلية خاصة بدولة أفريقيا الوسطى بمدينة نيالا بإقليم جنوب دارفور المتاخم للحدود بين الدولتين وان غالبية المهاجرين من افريقيا الوسطى الذين انتقلوا الى السودان خلال سنوات النزاع هنالك قد استوطنوا في عدة اقاليم أو يعيشون بجانب المجتمعات المحلية

Share this post