تجمع المهنيين اعتبرها تفتقر للمعايير الدبلوماسية وحزب “الأمة القومي” يحذر من مغبة زج اسم البلاد في ازمات دولية والخارجية تنفي تصريحات حميدتي

اليراع- الاناضول– حذر حزب “الأمة القومي” السوداني، الخميس، من مغبة اتخاذ قرارات باسم بلاده على صعيد العلاقات الدولية بشأن التطورات في أوكرانيا قد تعقد من أزمة السودان الداخلية.

جاء ذلك في بيان لحزب الأمة أبرز مكونات قوى “إعلان الحرية والتغيير” اطلعت عليه ” الأناضول”، غداة بدء نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” زيارة إلى العاصمة الروسية موسكو، لتعزيز العلاقات والتباحث بشأن قضايا إقليمية ودولية.

وأعرب الحزب عن “قلقه البالغ إزاء التطورات السلبية في أوكرانيا، وتسببها في معاناة لعشرات الآلاف من الأسر”.

واعتبر أن “ما يحدث في أوكرانيا يؤثر على العالم بأسره ويهدد الأمن والسلام والاستقرار ويزيد رقعة المناطق الملتهبة ويثير المخاوف من استقطابات عالمية واسعة النطاق تؤدي إلى تعقيدات أكبر في السياسية الدولية”.

وأضاف البيان أن “حزب الأمة القومي يحذر من مغبة اتخاذ قرارات باسم الوطن على صعيد العلاقات الدولية تعقّد من أزمته الداخلية ولا تصب في مصلحته العليا وتدفع به للدوران في فلك التبعية مجددا”.

وجدد الحزب تأكيد “حرصه على علاقات السودان مع كل الأطراف الإقليمية والدولية”.

ودعا إلى “وقوف السودان بعيدا عن المحاور والتكتلات الأيدلوجية والسياسية والتبعية وجعل مصالح البلاد العليا هي الأساس”.

وفي وقت سابق الخميس، نفت السفارة السودانية لدى موسكو في بيان، تأييد حميدتي الذي يقوم بزيارة إلى موسكو لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالاعتراف بسيادة منطقتي دونيتسك ولوغانسك.

تجمع المهنيين الزيارة تخالف الاعراف الدولية

اعتبر “تجمع المهنيين السودانيين”، الخميس، أن زيارة نائب رئيس مجلس السيادة، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، إلى روسيا “تفتقر للمعايير الدبلوماسية وتخالف الأعراف الدولية”.

جاء ذلك في بيان لتجمع المهنيين السودانيين (قائد الحراك السياسي)، غداة بدء زيارة لـ”حميدتي”، إلى العاصمة موسكو، لتعزيز العلاقات والتباحث بشأن قضايا إقليمية ودولية.

وأفاد البيان بأن “زيارة (حميدتي) تفتقر للمعايير الدبلوماسية وتخالف الأعراف الدولية، خاصة في ظل الظروف السياسية، والوضع الإقليمي المحتقن في أوروبا وشرقها على وجه التحديد”.

وأضاف: “هذه الزيارة تعبر عن وجهة الانقلابيين في إعادة السودان لعزلته الدولية القديمة، مقابل استمرارهم في السلطة، ومدهم بالأسلحة والذخائر للاستمرار في قتل شعبهم”.

وأوضح أن “تجمع المهنيين يرفض التدخل الروسي في الشأن السوداني، وتوفيره غطاء دولي لحماية للسلطة الانقلابية والتعاون معها لقمع السودانيين ونضالهم”.

والأربعاء، وصل “حميدتي” إلى روسيا في زيارة غير محددة المدة، طبقا لبيان صادر عن “السيادة” السوداني، قال فيه إن “الزيارة تأتي في إطار تبادل الرؤى والتباحث حول سُبل تطوير وتعزيز أوجه التعاون بين السودان وروسيا في مختلف المجالات، والتشاور حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وأعلن الرئيس الروسي، مساء الإثنين، اعتراف بلاده رسميا باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا، واللتين كانتا خاضعتين لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو، مما أثار رفضا دوليا واسعا وعقوبات فرضتها بعض الدول على موسكو.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس بوتين في كلمة متلفزة، عن “عمل عسكري خاص” في إقليم دونباس شرق أوكرانيا

Share this post