زيارة البرهان وحميدتي الامنية المفاجئة للفاشر ومصادفة وجود وفد ليبي زائرًا

اليراع – صحف محلية- سونا- تفاجأ كثيرون بالزيارة الاخيرة لرئيس مجلس السيادة ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي) وقادة حركات الكفاح المسلح إلى دارفور حيث انخرط الوفد عقب وصوله في اجتماع المجلس الأعلى المشترك للترتيبات الأمنية بمدينة الفاشر برئاسة البرهان وبحضور نائبه دقلو وعضوي مجلس السيادة د. الهادي إدريس والطاهر حجر وحاكم إقليم دارفور ووالي الولاية وأطراف العملية السلمية بدارفور.
وناقش الاجتماع سير تنفيذ بند الترتيبات الأمنية ــ مسار دارفور ــ التي نصت عليها اتفاقية جوبا للسلام بجانب الوقوف على تطورات الأوضاع الأمنية بإقليم دارفور وسير تشكيل القوة المشتركة ذات المهام الخاصة بتحقيق الأمن والسلام في الإقليم. وفي يوليو من العام الماضي شكل رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان لجنة عليا مشتركة من الحكومة وأطراف العملية السلمية لتنفيذ الترتيبات الأمنية باتفاق جوبا. وتشرف اللجنة العليا المشتركة على مواقع تجميع مقاتلي الحركات الموقعة على اتفاق السلام وعلى عمليات الدمج والتسريح.

مصادفة ان تنسيق مسبق

وكانت المفاجاة الكبرى تناسق الزيارة مع وجود وفد ليبي كبير في دارفور ضم شخصيات ليبية حكومية وزعماء قبائل ليبية متاخمة وممثلين عن وزارات الخارجية، المالية، النقل ومجموعة من المستثمرين بجانب ممثلين عن الغرف التجارية والموانئ البحرية والجمارك والمصارف فضلاً عن السفارة الليبية بالخرطوم.

حيث اكد البرهان لهم في اللقاء الذي عقد معهم على متانة وأزلية العلاقات بين السودان وليبيا وحرص السودان على تطويرها بما يحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين.
ووجه لدى لقائه الوفد الليبي بحضور حاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي بتسهيل كافة الإجراءات امام المستثمرين الليبيين وقال ان اللقاء بحث اللقاء سبل تطوير وتوسيع مجالات الإستثمار الليبي في دارفور

Share this post