إثيوبيا تعرض على السودان إقتراحاٌ غير ملزم قانونياً بشأن سد النهضة والخرطوم لاتثق بها وتصر على موقفها

سد النهضة
صورة ارشيفية لسد النهضة الاثيوبي

اليراع الدولي -صحف محلية-وكالات

أفادت وسائل إعلام محلية سودانية، بأن الحكومة الإثيوبية وجهت إلى الخرطوم اقتراحا جديدا بشأن سد النهضة.

وذكرت صحيفة “السوداني” أن أديس أبابا عرضت على الخرطوم فجر اليوم السبت إطلاعها على تفاصيل ملء سد النهضة المزمع في يوليو وأغسطس، دون اتفاق قانوني ملزم.

وأشار تقرير الصحيفة إلى ثبوت موقف الخرطوم القاضي بضرورة تبادل المعلومات ضمن اتفاق قانوني ملزم حصرا، ونقل عن مصادر دبلوماسية قولها تعليقا على المبادرة الأخيرة إن هذه الخطوة الإثيوبية جاءت على ما يبدو لرفع الضغط السوداني والإقليمي والدولي.

وتابع المصادر: “لكن صدقهم يشهد عليه ما يدعونه الآن عن امتلاكهم لأراضي الفشقة.. من المهم الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن معلومات الملء والتشغيل سويا وليس واحدة دون الأخرى”.

إجراءات عاجلة
من جهة اخرى أعلن مدير إدارة الخزانات في السودان معتصم العوض أن الإدارة ستبدأ في حجز حوالي 600 مليون متر مكعب بخزان جبل أولياء عقب انتهاء فترة تفريغ الخزان.

ويأتي ذلك لضمان استمرار العمل بمحطات الطلمبات على النيل الأبيض والنيل الرئيسي لتلبية احتياجات مياه الشرب والزراعة ضمن الإجراءات الاحترازية لأي إجراء أحادي من قبل إثيوبيا بالبدء في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل.

وقال العوض إن وزارة الري عملت وفق دراسات فنية على تغيير سياسة تشغيل الخزانات هذا العام لمقابلة تأثيرات سد النهضة المتوقعة.

وأوضح أن تفريغ خزان جبل أولياء تأخر إلى 1 أبريل بدلا من 21 مارس؛ مع الإبقاء على حوالي 600 مليون متر مكعب لتلافي أي نقص للمياه يؤثر على محطات الطلمبات في النيل الأبيض وقطاع النيل الرئيسي.

وأضاف أن التصريفات اليومية للنيل الأبيض تتراوح ما بين 60 إلى 70 مليون متر مكعب في اليوم من المياه، لكن هذا العام وصلت إلى 100 مليون متر مكعب في اليوم نسبة للأمطار الغزيرة على بحيرة فكتوريا والهضبة الاستوائية.

الترجي يستبعد 9 لاعبين قبل مباراة المولودية في دوري أبطال أفريقيا

اليراع الرياضي

أعلن نادي الترجي التونسي رسميا استبعاد 9 لاعبين من قائمته وذلك قبل مباراته ضد مولودية الجزائر والتي ستقام مساء اليوم السبت في الجولة الأخيرة من دوري المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

وبحسب الموقع الرسمي للترجي، تأكد غياب محمد علي اليعقوبي بسبب عقوبة الإيقاف، بعد تلقيه 3 بطاقات صفراء.

ويغيب بسبب الإصابة الإيفواري سدريك غبو والثنائي الجزائري محمد أمين توغاي، إلياس شتي، ومهاجم الفريق ويليام توغي.
ويغيب لاعب الوسط فوسيني كوليبالي بسبب الإصابة بكورونا.

وقد يغيب أيضا كل من النقاز والشعلالي وبن رمضان، لحصولهم على إنذارين ومهددين بالإنذار الثالث الذي قد يبعدهم عن لقاء ذهاب الربع النهائي.

وضمن الترجي الصعود لدور الـ 8 بعد تصدره المجموعة برصيد 10 نقاط فيما يحتاج المولودية إلي التعادل فقط للتأهل بدون النظر إلي نتيجة الزمالك وتوينجيت التي تقام في نفس الوقت.

بينما ينتظر الزمالك المصري هدية الترجي بالفوز على المولودية بالإضافة إلى فوزه للصعود للدور ربع النهائي.

 

Share this post