المملكة المتحدة تؤبن زوج الملكة اليزابيث الأمير فيليب، الذي توفي في سن 99

 لندن- اليراع الدولي

قاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تأبين وفاة دوق إدنبرة، الذي توفى صباح يوم الجمعة في سن 99

  وعقب الحدث، نُكست الأعلام في القصر ونُشرت مذكرة تعلن وفاة دوق إدنبرة على بوابات القصر، بحسب الصور التي بثتها التلفزيونات البريطانية.

   وتوالت برقيات التعزية من مختلف أنحاء العالم وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ”حياة الأمير فيليب وعمله الاستثنائيين”.

 ولن تكون جنازة الأمير فيليب “رسمية”، وفق ما أعلنت كلية الأسلحة البريطانية، كما أن جثمانه لن يُسجى ليتسنى للجمهور إلقاء النظرة الأخيرة.

وتابعت الكلية أن “الجنازة لن تكون رسمية والجثمان لن يُسجى في نعش مكشوف. سيرقد جثمان صاحب السمو الملكي في قلعة وندسور قبل الجنازة في كنيسة القديس جورج. هذه الترتيبات تتسق مع التقاليد ومع رغبات سموه”.

وأضافت “تم تعديل ترتيبات الجنازة في ظل الظروف السائدة التي تفرضها جائحة كوفيد-19 وللأسف نطلب من الناس عدم الحضور أو المشاركة في أي أحداث متعلقة بالجنازة”.

وتعتبر فترة دوق ادنبره من اطول فترات ازواج الملكات في العالم وكما ذكر :ان مهته الرئيسة هو مساندة زوجته الملكة وقد ولد الامير فيلبث عام 1921 وعمل في البحرية البريطانية وشارك في الحرب العالمية

   واهتم الامير خلال حياته بالمنظمات التطوعية للشباب

وكان الامير فيلب قد زار السودان مع الملكة البريطانية عام  1965  في جولة شملت شرق افريقيا

صورة الأمير فيليب فى الخرطوم فبراير 1965 خلال زيارة رفيقة دربة ملكة بريطانيا اليزابيث للسودان يظهر فى الصورة مع الأمير فيليب الدكتور التيجانى الماحى
رئيس مجلس السيادة فى السودان السابق

 

Share this post